بيئة، الموسوعة البيئية

أجهزة الطاقة الشمسية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

أجهزة الطاقة الشمسية

أجهزة الطاقة الشمسية الطاقة الشمسية هي طاقة نظيفة ومتجددة ولا تنتهى بانتهاء الحياة على الكرة الأرضية وهي طاقة مرنه و ليس لها مخلفات ولا نواتج احتراق و تحمي البيئة و تساعد على الحفاظ على مصادر الطاقة الأخرى .

أن أهم ما يميز أجهزة الطاقة الشمسية هي أستخدام تقنية الأنابيب الزجاجية المفرغة . وتتمتع تكنولوجيا الأنابيب الزجاجية المفرغة بمزايا كثيرة و فعالية عالية من حيث المادة المستخدمة و التصميم الذي يحدد المجال العازل بين السطح وحرارة الجو بحيث لا يسمح بأي ضياع للطاقة و كنتيجة لذلك تتم الاستفادة العظمى من الطاقة الشمسية .

لقد أثبتت تكنولوجيا الأنابيب المفرغة فعاليتها ضمن ظروف مناخية باردة  بمعنى آخر فان استخدام تكنولوجيا الأنابيب المفرغة يمكننا من الحصول على الماء الساخن شتأ و أيام الصقيع  حتى -20 درجة تحت الصفر بمردود عالي لايمكن تحقيقه في الأجهزة الأخرى .

انواع أجهزة الطاقة الشمسية :

اولا أجهزة منزلية ضغط منخفض وهي أجهزة بسيطة ذات أداء عالي يتم التحكم بها بواسطة مايكروكمبيوتر مرافق وتعد سهلة التركيب و الأستخدام ولا تحتاج الى صيانة و لاتتأثر بالمياه الكلسية مهما كانت قساوتها و ذات حجم صغير نسبيا و يمكن تركيبها على جميع أنواع الأسقف المستوية و المائلة .

ثانيا أجهزة منزلية ضغط عالي  8 بار مع مبادل داخلي  هذه الأجهزة عبارة عن الجهاز المنزلي السابق لكن مضاف الى الخزان الداخلي مبال حراري نحاسي ذو جودة عالية . يستخدم هذا النوع من الأجهزة في حالات خاصة حيث يحتاج الى ضغط أكثر من 2 بار والى وجود دارة مياه مغلقة وايضا الى مزج الماء الساخن مع البارد بخط وحيد .

ثالثا أجهزة صناعية ذات ضغط منخفض ومنها :

1. أجهزة ذات أنابيب شاقولية ضغط منخفض عدد الأنابيب في هذا النوع 40 أنبوب  متموضعة بشكل أفقي. متصلة بمجمع للماء  مصنوع من الستانلس ستيل و معزول بطبقة من الفوم الرغوي  تستخدم هذة الأجهزة لانتاج كميات كبيرة جدا من الماء الساخن  لجميع الأستخدامات كما يمكن وصل هذه الأجهزة بطريقة الدارة المفتوحة التقليدية و بطريقة الدارة المفلقة التي يمكن التحكم بها بواسطة مايكروكمبيوتر و مراقبتة بواسة الأنترنت من أي مكان في العالم .

2. أجهزة عامودية ذات ضغط منخفض يوجد عددة قياسات من هذة الأجهزة 10 -20 – 30 أنبوب لها نفس استخدامات الأجهزة الأفقية و نفس المواصفات و المردود ولكن تختلف بطريقة التموضع وطريقة التوصيل فيما بينها .

رابعا أجهزة صناعية ضغط عالي 12 بار ذات أنابيب مفرغة نحاسية و تتميز هذة الأجهزة بمردودها اللحظي الكبير حيث يكفي أن تسطع الشمس لمدة 10 دقائق لتصبح درجة حرارة الأنبوب النحاسي 60 درجة مئوية و هو جهاز شائع الأستخدام في أوروبا و المناطق الباردة حيث أنه يعمل بدرجات حرارة منخفضة جدا تصل الى 30 درجة تحت الصفر , كما  يمكن وصل عدة أجهزة على التسلسل للحصول على درجات حرارة عالية جدا تصل الى 100 درجة مئوية وهو جهاز سهل التركيب و يمكن تركيبه على الأسطح المائلة .


إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 03 آذار/مارس 2012 07:20