بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة أبوظبي تتبوأ مكانة عالمية رائدة في مجال الطاقة المتجددة والبديلة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة أبوظبي تتبوأ مكانة عالمية رائدة في مجال الطاقة المتجددة والبديلة

أبوظبي تتبوأ مكانة عالمية رائدة في مجال الطاقة المتجددة والبديلة

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


حققت  القمة العالمية لطاقة المستقبل  في انطلاقتها الاولى نجاحات باهرة تخطت جميع المقاييس  وحصدت العديد من الجوائز العالمية المرموقة كما شهدت القمة حضوراً مكثفاً من قبل اكثر من 300 شركة رغم ان الانظمة والتشريعات لا تزال مؤجلة  وكذلك الاستثمارات شبه المعدومة من قبل الاتحاد الاوروبي.

وقال براشانت كابور  مدير الاستدامة في WSP :   لقد تفاجانا من حجم استجابة الشرق الاوسط لا سيما من قبل القادة والسياسيين . واوضح كابور حين سؤاله عن حلول المباني الذكية ان الناس في الغرب تتبنى هذه الحلول  بينما في الشرق الاوسط تجد المؤسسات والشركات التي تعتمد عليها .

لقد باتت كلمة  الاستدامة  اكثر من مجرد مفهوم شائع  الا ان الشركات لا يمكن ان تستمر وتحقق ارباحاً من خلال المبادئ فحسب  بل تحتاج الى ابرام صفقات تجارية. ووفقاً لهانز سوليوسكس  مدير قسم التكنولوجيا في شركة ABB لاتمتة المعلومات في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا :  يجري الاعلان دوماً عن تطوير مشاريع جديدة في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا. وبالطبع تحتاج هذه المشاريع الى طاقة هائلة لاستمرار تطويرها .

وقد صادقت الامارات العربية المتحدة على بروتوكول كيوتو عام 2005 الا انه لا يتوجب عليها تخفيض انبعاث غاز الكربون كبعض الجول المتقدمة. ولكن مع مبادرات مثل مصدر  و قمة العالم لطاقة المستقبل   تتبوا ابوظبي مكانة ريادية لتكون مورداً رئيسياً للطاقة النظيفة مهما كان مستقبل الطاقة. من ناحيته  قال ليونيل فيرتز  الرئيس التنتفيذي في شركة  Carbon Capital Markets  :   لقد شهدنا تطوير مشاريع تقوم على استراتيجية توليد طاقة متجددة وتقنيات منخفضة الكربون في العاصمة ابوظبي. وقد وضعت ابوظبي خططاً خصصت لها ميزانية وصلت الى حوالي 7 مليارات دولار امريكي في آليات التنمية النظيفة في المنطقة . ان آلية التنمية النظيفة المسمىClean Development Mechanism  CDM   هي نظام مالي يفتح المجال امام التجارة الدولية بغازات الدفيئة. لقد تاسست هذه الآلية في نطاق بروتوكول كيوتو بهدف مساعدة الدول المتطورة الالتزام بخطط تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة  المسمى ايضاً غازات الصوبة الخضراء  التي تعهدت هذه الدول بها في نطاق ميثاق المناخ. كما انها تقوم على موازنة انبعاث الكربون  حيث يمكن للحكومات الاستثمار في مشاريع الحد من غازات الدفيئة واستخدامها على نحو الائتمان الخاصة بها لمكافحة التلوث.

وقد لاحظت شر كة CH2M Hill  احدى كبرى شركات الهندسة الامريكية  ان ابوظبي تشهد تحولاً واسعاً في استخدام الطاقة المتجددة بدلاًَ من مصادر الطاقة التقليدية  حيث صدر عن الشركة تقريراً يقول :   يعود الفضل الى القيادة الحكيمة في دولة الامارات العربية لازدهار الاعمال التجارية في مجال الطاقة المتجددة والتي استقطبت عدداً كبيراً من الشركات الى ابوظبي وعلى راسها CH2M .

ويضاف الى ذلك عدة عوامل ساهمت في خلق ارضية تنافسية في منطقة الخليج العربي وهي :  عدم وجود ضرائب  توفر اليد العاملة  الموقع الاستراتيجي وسط منطقة يقطنها اكثر من 2 مليار نسمة  ومحطات النقل المبتكرة. وقال باتريك بلانشارد  المدير العالمي لتمويل المشاريع والقطاعات في شركة Dexia :   توفر منطقة الخليج العربي بيئة مثالية للمطورين وموفري المعدات لتكون محطة انطلاق تغطي مساحة شاسعة في مجال السوق المتجددة .

وستشهد  القمة العالمية لطاقة المستقبل  التي تنطلق فعالياتها خلال الفترة من 19 ولغاية 21 يناير المقبل في مركز ابوظبي الوطني للمعارض  حضور خبراء من مختلف انحاء العالم مثل :  براشانت كابور  وليونيل فيرتز  وباتريك بلانشارد  حيث سيتبادلون القاء كلماتهم. هذا بالاضافة الى جون موغ  نائب الرئيس الاول CH2M Hill. كما سيشارك ABB في المعرض المقام على هامش القمة. للتسجيل ومشاهدة البرنامج بشكل كامل والشركات المشاركة


حول القمة العالمية لطاقة المستقبل :

تحت رعاية الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان  ولي عهد ابوظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة  انعقدت الدورة الاولى من  القمة العالمية للطاقة المستقبلية  خلال الفترة من 21 ولغاية 23 يناير الماضي في مركز ابوظبي الوطني للمؤتمرات. وجمعت القمة تحت سقف واحد ابرز الشخصيات الريادية لمناقشة القضايا الرئيسية المتعلقة بحلول وتقنيات الطاقة المستدامة والمتجددة بالاضافة الى عروض تقديمية من قبل رؤساء الشركات وغيرهم  كما تم التطرق ايضاً الى مختلف المواضيع المتعلقة بكيفية تبني هذه الحلول والآليات واتخاذ قرار حاسم في هذا الشان. كما اقيم على هامش القمة معرض دولي يسلّط الضوء على احدث التقنيات التكنولوجية المبتكرة المتعلقة بصناعة استخراج الطاقة المتجددة والمستدامة.

وحضر القمة شخصيات بارزة من كبار المتحدثين من مختلف انحاء العالم بمن فيهم الوزراء والشخصيات القيادية والخبراء والسياسيين وكبار رجال الاعمال ودعاة حماية البيئة. وتتولى شركة ابوظبي لطاقة المستقبل  مصدر  مسؤولية تنظيم هذا الحدث بالتعاون مع  توريت الشرق الاوسط  

معلومات للمحررين حول  توريت الشرق الاوسط  :

تعد  توريت الشرق الاوسط   شركة عالمية رائدة في مجال تنظيم المعارض والمؤتمرات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا. كما انها الشريك الاستراتيجي لشركة ابوظبي الوطنية للمعارض.

وتمتلك الشركة سجلاً حافلاً في تنظيم وادارة الفعاليات الكبيرة  والتي استقطبت عدداً كبيراً من العارضين  والزوّار  والمندوبين والخبراء من مختلف انحاء العالم منها :  معرض ومؤتمر ابوظبي الدولي للنفط  و غازتك  و القمة العالمية لطاقة المستقبل . وتحظى الاحداث التي تنظمها الشركة برعاية ودعم المؤسسات الحكومية في المنطقة بالاضافة الى الشركات الوطنية والخاصة ومختلف وسائل الاعلام. ويضم طاقم عمل  توريت  ابرز الخبراء والمهنيين من مختلف دول العالم  الامر الذي يساهم في انجاح كافة الاحداث التي تنظمها الشركة في المنطقة. وما يميز  توريت  عن غيرها انها تقدم كافة الخدمات التي يحتاجها العارضون في مكان واحد  وبايدٍ خبيرة قادرة على تلبية متطلبات العمل الصعب والشاق باداء عالٍ ومهارات متميزة. للمزيد من المعلومات  يرجى زيارة الموقع الالتروني.

حول  مصدر  و شركة ابوظبي لطاقة المستقبل المتجددة  :

شركة ابوظبي لطاقة المستقبل   ادفيك  هي شركة مساهمة خاصة اسستها وتمتلكها بالكامل  شركة مبادلة للتنمية   كما انها تجسد رؤية ابوظبي وتشرف على استثماراتها في مستقبل استدامة الطاقة والبيئة. وتعتبر  ادفيك  المحرك الرئيسي وراء  مبادرة مصدر  التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات  والتي تاتي استجابة متعددة الجوانب لحاجة العالم الى التركيز على تطوير مصادر طاقة مستدامة وتقنيات متقدمة في هذا المجال.

تهدف مبادرة  مصدر  الى زيادة حصة ابوظبي في السوق العالمية للطاقة من خلال تقديم الرعاية والدعم لتطوير وتسويق التقنيات المتقدمة والمبتكرة في مجالات الطاقة المتجددة والبديلة والمستدامة من اجل بيئة انظف ومستقبل اكثر امناً وسلامة

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 19 كانون2/يناير 2012 15:09