بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات آكل النمل
الثديات آكل النمل

آكل النمل

تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

آكل النمل
خنزير الأرض او شفاط النمل او آكل النمل او أبو ذقن ، يعتبر حيوان من الثديات يعيش في أفريقيا فلقد عاشة على الكرة الارضية مجموعة من الحيوانات الغريبة الشكل و من بينها اكلات النمل التي تتميز بانف طويل و لسان طويل تستطيع بواسطته ان تصل الى اديق الاماكن.



يقدر طول آكل النمل عند البلوغ حوالي 1,30 متر ، لديه رأس ممتد طولي بنهايه أنبوبية الشكل و أذنان كبيرتان تشبهان تلك التي لدى الحمار ، رأسه مرتبط مع جذعه الضخم بعنق قصير ، في مؤخرته لديه ذيل حاد و مزود بعضلات ، سمي هذا الحيوان بخنزير الأرض كونه ذو رأس يشبه إلى حد بعيد رأس الخنزير . تمتاز أطرافه الخلفية بخمسة أصابع بينما لدى أطرافه الأمامية أربعة أصابع.

 

يعتمد آكل النمل في غذائه بشكل أساسي على سوس الخشب ، و هو يستخرج سوس الخشب بواسطة أظافره القوية و لسانه الطويل اللزج ، كما أنه قادر على تتبعها بواسطة حاسة الشم القوية التي لديه.

نوع من انواع آكل النمل وو منجولين له سبعة أنواع  ،و هو بشكل عام حيوان قريب الشبه من اللاضرسيات ، في النمط المعيشي و الشكل يمتلك جلدا مركب ، من قطع قرنية تشكل له درع واقي ينكمش على نفسه حين الخطر ، مثل القنفذ موطنه جنوب شرق آسيا ، و بعض مناطق أفريقيا لا سيما جنوب الصحراء و المنجولين يأكل النمل و النمل الأبيض فهو يخرجها من جحورها بواسطة مخالبة الحادة ، و يلتهمها بمساعدة لسانه الطويل.

بين آكلات الحشرات الضخمة آكل النمل الذي يعيش في أميركا الجنوبية  ، و يبلغ طوله أحيانا مترين و يوجد عادة في السهول أو البراري المعشوشبة ولا أسنان له غير أن خطمه طويل فيه لسان لزج تلصق به النمل ، و يستخدم مخالبه القوية في نبش تلال النمل و بيوتها . وبعض أنواع آكلات النمل قزم يعيش في الأشجار متدليا بواسطة ذنبه و كل هذه الأنواع تضع صغير واحد كل مرة.

أما البنغول أم قرفة فتعيش في العالم القديم و هي مثل الارماديلو ذات حراشف على ظهرها و رأسها و جنباتها حتى ذنبها و الفم الصغير لا أسنان فيه و هي تبتلع الحصى مثل الطيور لتساعد معدتها على الهضم و الحوامض الاسيد الموجودة في النمل تساعد كذلك على الهضم و بعض هذه الأنواع يعيش على الأرض و البعض الاخر على الاشجار و النوع الضخم منها قد يبلغ مترين و نصف ، و جميعها حيوانات ليلية تعيش منفردة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 18 آذار/مارس 2012 09:22