الطقس ، بيئة، الموسوعة البيئية

  • حالة الطقس في الأردن ( 10 المقالات )

    حالة الطقس في الأردن

    تعتمد حالة الطقس في الأردن على خليط من مناخي حوض البحر الأبيض المتوسط والصحراء القاحلة ، فيسود مناخ حوض المتوسط في المناطق الشمالية والغربية من الأردن بينما يسود المناخ الصحراوي في غالبية الأردن .

    إن حالة الطقس في الأردن تعتبر حارة وجافة في الصيف ورطبة في الشتاء ، هناك تنوع في حالة الطقس في الأردن حيث يسود المناخ المداري الجاف في وادي الأردن ، و مناخ الاستبس الدافىء الذي يسود في المرتفعات الجبلية، و مناخ البحر المتوسط الذي يسود في المرتفعات الجبلية أيضا ، و مناخ البحر المتوسط البارد الذي يسود في قمم الجبال العالية مثل عجلون ، و مناخ الأستبس على السفوح الشرقية ، و المناخ الصحراوي الجاف في البادية الشرقية.

    تختلف حالة الطقس في الأردن من منطقة إلى أخرى ، حيث تتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15 درجة مئوية ، وتصل في حدها الأعلى في فصل الصيف إلى الأربعينات في المناطق الصحراوية ، ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 إلى 580 ملم سنويا في الصحراء  ، و في المرتفعات الشمالية تتساقط الثلوج على فترات قليلة على معظم المرتفعات الجبلية في شمال ووسط وجنوب الأردن وتكون غزيرة جدا ومتراكمة في بعض الأحيان.

    يقدم موقع بيئة تفاصيل عن حالة الطقس في الأردن بجميع مدنها ، حيث يتم تحديث حالة الطقس تلقائيا ، ما عليك سوى اختيار المدينة أدناه لمعرفة حالة الطقس بها :

  • حالة الطقس في الإمارات ( 6 المقالات )

    حالة الطقس في الإمارات

    تعتبر حالة الطقس في الإمارات مميزة لعدة أسباب ، حيث تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال أفريقيا وتخضع أيضا لتأثيرات المحيط الهندي و ذلك بسبب وجودها على ساحل الخليج العربي وخليج عمان الذي يتصل بالبحر الأحمر عن طريق مضيق باب المندب مع وجود بعض الخصائص التي تميز حالة الطقس في الإمارات عن غيرها من الدول الواقعة في المنطقة نفسها.

    يصاحب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف بالإمارات بارتفاع الرطوبة النسبية ، كما هنالك فرق كبير بين مناخ المناطق الساحلية والصحراوية الداخلية والمرتفعات التي تشكل جميعها تضاريس الإمارات ، فعلى الساحل يزيد متوسط درجة الحرارة في يوليو عن 37.7 درجة مئوية وترتفع نسبة الرطوبة لتصل في بعض الأحيان إلى حد الإشباع ، بينما يتسع المدى الحراري كلما اتجهنا إلى قلب الصحراء التي تمثل القسم الأكبر من أراضي الإمارات في حين يعتدل المناخ في مناطق الجبال والمرتفعات الأخرى.

    بسبب حالة الطقس في الإمارات الحارة تعاني الدولة من قلة الأمطار كجميع الدول الواقعة في المنطقة المدارية الجافة ، و تتقلب كميات الأمطار التي تهطل على الغمارات بين السنة و الأخرى ، كما تختلف معدلات هطول مياه الامطار بين منطقة و أخرى أيضا ، فهي تكثر في إمارتي الفجيرة ورأس الخيمة نظرا لموقعيهما الجغرافيين وقربهما من سلاسل الجبال.

    يقدم موقع بيئة تفاصيل عن حالة الطقس في الإمارات بجميع مدنها ، حيث يتم تحديث حالة الطقس تلقائيا ، ما عليك سوى اختيار الإمارة أدناه لمعرفة حالة الطقس بها :

  • حالة الطقس في السعودية ( 8 المقالات )

    حالة الطقس في السعودية


    تختلف حالة الطقس في السعودية منطقة إلى أخرى و ذلك يعود لامتداد مساحات السعودية على درجات عرض متباعدة يتفاوت فيها معدل الارتفاع والانخفاض من مكان إلى آخر إلا أن الملاحظ على حالة الطقس في السعودية بصفة عامة أنه شديد الحرارة في فصل الصيف و شديد البرودة في فصل الشتاء ، تقع معظم أراضي المملكة في إقليم المنطقة الحارة ولتعرضها لهبوب الرياح الباردة لذا تنخفض درجات الحرارة في الشتاء.

    حالة الطقس في السعودية و تحديدا في وسطها تتميز بالمناخ قاري ، أي أن الشتاء بارد و الصيف شديد الحرارة و جاف فيها (48 درجة مئوية في الرياض ورطوبة نسبية لا تتجاوز 9% في تموز)، أما المناطق الساحلية فشتاؤها دافئ وصيفها يتميز بشدة الحرارة والرطوبة.

    اما في مرتفعات عسير تمتاز بجو معتدل في الصيف وبارد في الشتاء وأجواء مصحوبة بالضباب، مع أمطار موسمية طيلة الأشهر الصيفية. أما حالة الطقس في السعودية بشكل عام فتسقط فيها الأمطار بشكل متفاوت بين العام والآخر في أشهر الشتاء وأوائل الربيع بفعل الرياح العكسية.

    يقدم موقع بيئة تفاصيل عن حالة الطقس في السعودية بجميع مدنها ، حيث يتم تحديث حالة الطقس تلقائيا ، ما عليك سوى اختيار المدينة أدناه لمعرفة حالة الطقس بها :

  • حالة الطقس في مصر ( 9 المقالات )

    حالة الطقس في مصر

    تأثرت حالة الطقس في مصر بارتفاع منسوب مياه البحار بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري ، حيث يهدد ذلك قطاع مصر الساحلية ذات الكثافة السكانية العالية و يؤثر سلبا على الزراعة والاقتصاد والصناعة ، و أثبتت تقارير خبراء  حالة الطقس في مصر بأن الضغوط الديموغرافية المتزايدة الناتجة عن ارتفاع منسوب مياه البحر ستحول ملايين المصريين إلى اللاجئين البيئيين بحلول نهاية القرن.

    تهطل معظم الأمطار في مصر في فصل الشتاء، و يتراوح معدل سقوط الأمطار في القاهرة من حوالي 2 إلى 5 مم في العام وعلى فترات ، و في الساحل الشمالي يمكن للأمطار أن تصل إلى 410 ملم ما بين شهري أكتوبر ومارس ، و تتساقط الثلوج على جبال سيناء وبعض المدن الساحلية الشمالية مثل دمياط وبلطيم ، و تواجه سيناء و المنطقة الوسطى في مصر الصقيع في فصل الشتاء.

    تختلف حالة الطقس في مصر حسب الفصل و المنطقة ، فإن متوسط درجات الحرارة في فصل الصيف بين 27 و 32 درجة مئوية ، وتصل إلى 43 درجة مئوية على ساحل البحر الأحمر، و يتراوح متوسط ​درجات الحرارة في فصل الشتاء بين 13 و 21 درجة مئوية.و تهب رياح الخماسين في مصر و هي الرياح التي تهب من الجنوب في فصل الربيع حاملة الرمل والغبار و تؤدي أحيانا إلى ارتفاع درجة الحرارة في الصحراء لتصل إلى 38 درجة مئوية.

    يقدم موقع بيئة تفاصيل عن حالة الطقس في مصر بجميع مدنها ، حيث يتم تحديث حالة الطقس تلقائيا ، ما عليك سوى اختيار المدينة أدناه لمعرفة حالة الطقس بها :

  • حالة الطقس في البحرين ( 2 المقالات )

    حالة الطقس في البحرين

    تتميز حالة الطقس في البحرين بقلة الأمطار و ارتفاع حرارة الشمس و شدة الرطوبة ، حيث يتكون ما يسمى بالارهاق الحراري و هو اجتماع شدة الحرارة مع شدة الرطوبة.

    تمرالبحرين بفصلين أساسيين في السنة تختلف فيهما درجات الحرارة وهما فصل الصيف الذي يتميز بشدة الحرارة والجفاف والرطوبة العالية التتي تصل إلى أكثر من 80% في بعض الفترات ولا تسقط فيه الأمطار ، و فصل الشتاء الذي تنخفض خلاله درجات الحرارة قليلاً، وتكون ليالي الشتاء أكثر انخفاض لدرجات الحرارة من النهار حيث يكون الجو معتدل وتسقط فيه كميات قليلة من الأمطار ،أما الربيع والخريف فهما فصلان قصيران في البحرين.

    أثرت حالة الطقس في البحرين على  النباتات الطبيعية ،الأمطار القليلة التي تسقط في البحرين تجعلها قليلة جدا كما هو موجود في دول الخليج العربي وهذه النباتات من الأنواع القادرة على تحمل الجفاف، وتتمثل ببعض الأعشاب والشجيرات.

    يقدم موقع بيئة تفاصيل عن حالة الطقس في البحرين بجميع مدنها ، حيث يتم تحديث حالة الطقس تلقائيا ، ما عليك سوى اختيار المدينة أدناه لمعرفة حالة الطقس بها :

  • حالة الطقس في قطر ( 2 المقالات )

    حالة الطقس في قطر

    تتميز حالة الطقس في قطر بأنها مشمسة طوال السنة ، وتتراوح درجات الحرارة في الصيف بين 25 و 45 درجة مئويّة ، وتكون أفضل الأشهر للتمتع بمناخ قطر الجميل في كل سنة خلال الفترة من أكتوبر و إلى مايو .

    حالة الطقس في قطر مشابه للأراضي الصحراوية الحارة والجافة ، فإن المناخ لطيف في الشتاء وشديد الحرارة في الصيف ويفصل بين هذين الفصلين الرئيسين فترات انتقالية قصيرة.

    يتراوح معدّل درجات الحرارة في شهر يناير بين 13 و22 درجة مئويّة، وتنخفض درجات الحرارة خلال الليل في هذا الوقت من السنة إلى 6 درجات مئويّة ، و تنخفض أيضاالحرارة في الصحراء بقوة بعد غروب الشمس حيث يمكن أن يصبح الجو بارد جدا.

    هنالك تفاوت ملحوظ بين درجات الحرارة في الصيف والشتاء ، مما يجعل فصل الشتاء يبدو أكثر برودة مما تكون عليه درجات الحرارة الفعلية.

    يقدم موقع بيئة تفاصيل عن حالة الطقس في قطر بجميع مدنها ، حيث يتم تحديث حالة الطقس تلقائيا ، ما عليك سوى اختيار المدينة أدناه لمعرفة حالة الطقس بها :

  • حالة الطقس في الكويت ( 7 المقالات )

    حالة الطقس في الكويت

    تعتبر حالة الطقس في الكويت حارة نسبيا طوال العام ، حيث يعد مناخ الكويت ضمن مناخ الإقليم الصحراوي الحار ، و يتم ملاحظة فصلين فقط بين الأربعة فصول المتعارف عليها ، فإن فصل الصيف طويل و حار وجاف ، أما فصل الشتاء فهو قصير و بارد و قليل الامطار ، و فصل الربيع قصير معتدل ، و أما فصل الخريف فترتفع فيه نسبة الغبار وتقل فيه درجة الحرارة نسبيًا عن الصيف.

    تهب نوعين من الرياح في الكويت و هما الرياح الشمالية و رياح الكوس ، الرياح الشمالية هي رياح جافة لها أثر واضح على حالة الطقس في الكويت و تؤدي إلى خفض درجة الحرارة خاصة في الشتاء و تهب معظم أيام السنة، اما رياح الكوس فهي رياح محلية حارة ورطبة تهب من جهة الجنوبية الشرقية وإذا هبت في فصل الشتاء ترتفع الحرارة في الجو و تخف حدة البرد.

    وبالإضافة إلى ذلك تتعرض الكويت لهبوب بعض العواصف الترابية في أواخر الربيع وأوائل الصيف، فتثير الغبار وتستمر لفترة قصيرة ثم يترسب الغبار.

    يقدم موقع بيئة تفاصيل عن حالة الطقس في الكويت بجميع مدنها ، حيث يتم تحديث حالة الطقس تلقائيا ، ما عليك سوى اختيار المدينة أدناه لمعرفة حالة الطقس بها :

  • حالة الطقس في فلسطين ( 3 المقالات )
  • حالة الطقس في لبنان ( 3 المقالات )
  • حالة الطقس في تونس ( 4 المقالات )
  • حالة الطقس في ليبيا ( 8 المقالات )
  • حالة الطقس في المغرب ( 8 المقالات )
  • حالة الطقس في اليمن ( 3 المقالات )

تسجيل الدخول