بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية LRO يسلم كنز من البيانات
الارض والفضاء أبحاث علمية LRO يسلم كنز من البيانات

LRO يسلم كنز من البيانات

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

أصدر فريق ناسا المستطلع عن القمر (أل أر أو) الثلاثاء  عن المجموعة  الأخيرة  للبيانات من مرحلة استكشاف البعثة إلى جانب القياسات الأولى من حياتها الجديدة كقمرا صناعيا علميا.

 




هذا الإصدار الخامس من البيانات، عن طريق استهداف الصور والخرائط الجديدة التي قد أضيفت بالفعل إلى مجموعة البيانات الأولية للقمر والمنتجات الرفيعة المستوى، بما في ذلك الصور الفسيفسائية، التي أتاحها أل أر أو.  مركبة الفضاء تملك سبعة أدوات لتسليم أكثر من 192 تيرابايت من البيانات مع مستويات غير مسبوقة من التفاصيل. وسوف يستغرق الامر ما يقرب من 41000 نموذج دي في دي لاحتوائها على مجموعة بيانات جديدة أل أر أو.

وقال مايكل وارجو، كبير علماء القمر لمديرية استكشاف أنظمة البعثة في مقر ناسا في واشنطن: "الافراج عن مجموعة من الخرائط والبيانات والصور تعزز النجاح الهائل الذي حققناه مع أل أر أو  في مديرية النظم وبعثة الاستكشاف مع علم القمر".
من بين أحدث المنتجات الخريطة العالمية مع مشروع  قرار من 100 متر لكل بكسل من الكاميرا لاستطلاع القمر (أل أر أو سي). لتعزيز تضاريس القمر، نقدم هذه الخريطة من الصور التي تم جمعها عند زاوية منخفض الشمس في الأفق.
وقال ريتشارد فوندراك عالم مشروع أل أر أو  في مركز غودارد لرحلات ناسا الفضائية في غرينبلت، ماريلاند: "ولأن القمر هو قريب جدا، ولأن لدينا محطة أرضية مخصصة، نحن قادرون على اعادة البيانات من أل أر أو اعتبارا من جميع بعثات الكواكب الأخرى.

تجربة أل أر أو في الاشعاع القمري هو توفير بيانات جديدة تتعلق بسطح القمر. وتشمل هذه الخرائط من الإضاءة المرئية والأشعة تحت الحمراء، درجة الحرارة، كثرة الصخور، ودرجة حرارة التربة ليلا و سطح المعادن. البيانات هي أكثر من 1700 شكل خريطة رقمية في مجموعة من القرارات التي يمكن إضافتها بسهولة على مجموعات البيانات الأخرى القمرية.

ليمان ألفا تعين المشروع، الذي يجمع المعلومات للمساعدة في تحديد رواسب  سطح المياه الجليدية، وخاصة في المناطق المظللة  للقمر بشكل دائم، وأيضا البيانات الجديدة. يتضمن هذا الإصدار خرائط جديدة بعيدة من الأشعة فوق البنفسجية (أف يو في) المضيئة والألوان التي لا تمتص الأشعة  والبيانات المتعلقة بالمياه والجليد وكذلك الإضاءة وغيرها من الشروط.

وكتكملة لمستوى عالي الدقة للخرائط الرقمية، وهو ما يمثل 3.4 مليار من القياسات التي صدرت بالفعل من قبل الفريق المتتبع لقياس ارتفاع القمر بالليزر، والفريق يقدم خرائط جديدة للانحدار والخشونة، وظروف الإضاءة.  وتبرز أحدث البيانات المأخوذة من تليسكوب الأشعة الكونية لآثار الاشعاع وترددات الإذاعة المصغرة.

"كل هذه الخرائط العالمية وغيرها من البيانات متاحة على دقة عالية جدا -- وهذا ما يجعل هذا الإصدار مثير"، وقال غودارد جون كيلر، نائب مشروع العلوم أل أر أو. "مع هذه المجموعة القيمة والباحثين في جميع أنحاء العالم والحصول على أفضل عرض للقمر لديهم في أي وقت مضى."

البيانات الكاملة تحتوي على معلومات أولية ومنتجات رفيعة المستوى مثل لوحات الفسيفساء والخرائط. مجموعة البيانات تتضمن أيضا أكثر من 300،000 سجل للبيانات الصادرة عن أل أر أو سي. كافة السجلات النهائية من مرحلة الاستكشاف، التي استمرت من 15 سبتمبر 2009 حتى نهاية 15 سبتمبر 2010، وهي متاحة من خلال العديد من نظم بيانات الكواكب وموقع أل أر أو سي.



 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13