كائنات ، بيئة، الموسوعة البيئية

الزواحف

الحرباء

الحرباء

  • PDF


تعتبر الحرباء افضل صياد بعالم الحيوانات كافة و هي حيوان يبيض و تعد من الزواحف على وجه الاطلاق , تتواجد في جميع أنحاء العالم تقريبا, و تعيش في شقوق الصخور و الحجاره.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 14 آذار/مارس 2012 14:47

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 894
السلحفاة

السلحفاة

  • PDF


تعتبر السلحفاة من الزواحف جسمها محمي بمجسم صلب ، فهناك نوعين من السلاحف الاول بري و بعضها مائي و الأنواع البحرية تسمى الترسة البحرية و بشكل عام تعد السلحفاة من ذوات الدم البارد.




تعتبر السلاحف من الزواحف و تتميز عن غيرها بمجموعة من الصفات انها تتنفس برئتين بنوعيها و لها قلب مؤلف من أذينين اثنين و بطين واحد و تكيف درجة حرارة جسمها مع الوسط الخارجي و لها جلد مقوى بحراشيف قرنية و تضع بيضها في مكان جاف تقريبا و لا تحضنه و يتألف هيكلها من أنسجة عظمية

بالاضافة الى ذلك وجود خصائص الى جانب الميزات انها بدون أسنان لكن لها شبه منقار قرني تطحن به الطعام على الأرض تتنقل السلحفاة ببطء بسبب قصر أطرافها و ثقل درقتها و لذلك ضرب بها المثل في البطء كما يضرب المثل و عند السلحفاة البرية تكون الدرقة مثل القبة أما في الترسة البحرية تكون أكثر تسطح و انسيابية لتسناسب السباحة في الماء أكبر السلاحف تعيش في جزر جالاباغوس في المحيط الهادي , البعض يصل إلى مترين في الطول و بعض السلاحف المائية تعيش في الماء العذب للأنهار و معظمها يعيش في البحار و المحيطات.

يسمى المجسم الذي يعلو ظهر السلحفاة بالدرقة فهي تتكون من صفائح قرنية صلبة متراصة , وهي تغطي جسم السلحفاة لحمايته كما يمكن معرفة عمر السلحفاة بعد الأشكال الهندسية على سطح القوقعة و تدخل السلحفاة البرية في البيات خلال شهور الشتاء و نادر ما تشاهد خلال شهور الشتاء.

السلحفاة البرية تتغذى على الحشائش و النباتات و الخضروات و لذلك يسهل تربيتها كحيوان أليف ، أما السلحفاة المائية فهي تتغذى على الأحياء المائية الصغيرة و هي تعتبر العدو الأساسي لقنديل البحر ذلك أنها الحيوان الوحيد الذي يحد من تكاثره ، و لذلك في الأماكن التي يكثر بها صيد الترسة البحرية ، تتكاثر القناديل بشكل كبير وبلاخص في فصل الصيف.

السلاحف سواء برية و بحرية فهي كبقية الزواحف تضع البيض ، و لذلك فالسلاحف البحرية تبحث عن الجزر الغير مأهولة فتحفر حفرة لتضع فيها البيض ليحظى بالدفء وحين تفقس البيوض ، تنطلق الصغار بشكل غريزي إلى الماء لتستكمل دورة حياتها ، و هي لا تخرج من البحر إلا عند وضع البيض.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 14 آذار/مارس 2012 12:29

  • الزيارات: 988

الزواحف

  • PDF

حيوانات ذوات جلد حرشفي جاف تتنفس بوساطة الرئتين ، ويوجد حوالي 6.000 نوع معروف من الزواحف تكون إحدى طوائف الفقاريات  الحيوانات ذلت السلسلة الفقرية ، وتشمل الزواحف القاطورات  التماسيح الأمريكية  ، والتماسيح ، والسحالي ، والثعابين ، والسلاحف ، وعظاية التواتارا البدائية.

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 12 آذار/مارس 2012 13:39

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 0

الحلزون

  • PDF

الحلزرن  ،اسم حلزون يطلق على معظم افراد طائفة البطنقدميات الرخوية التي تتخذ صدفات او قوقعات لحماية جسدها الرخوي تتواجد الحلزونات في الماء العذب ، المحيطات وعلى البر ، الحلزون يزحف معتمدا على قدمه العضلية البطنية ، بموجات من الانقباضات التي تنتشر إلي الامام بسرعة ثابتة ، فهو ينزلق على مادة مخاطية لزجة تفرزها غدة موجودة تحت الشفة السفلية ، ان الجهة السفلية من القدم فاتحة اللون وناعمة على عكس باقى الجسم فهو غامق اللون ومغطى بخطوط عديده.

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 12 آذار/مارس 2012 13:20

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 963

المزيد من المقالات...