بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة 67محطة لتوليد الكهرباء تقوم ببنائها الجزائر
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة 67محطة لتوليد الكهرباء تقوم ببنائها الجزائر

67محطة لتوليد الكهرباء تقوم ببنائها الجزائر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

67محطة لتوليد الكهرباء تقوم ببنائها الجزائر

تعتزم الجزائر بناء 67 محطة جديدة لتوليد الكهرباء في اطار برنامج الطاقات المتجددة الذي يهدف على مدى العقدين المقبلين الى انتاج 22 الف ميغاواط توجه 12 الف ميغاواط منها للسوق المحلية، و10 الاف ميغاواط للتصدير


 

واشارت مذكرة اصدرتها لجنة ضبط الكهرباء والغاز في الجزائر الى ان البرنامج يشمل انجاز 27 محطة للكهرباء الضوئية ومثلها للطاقة الهجينة وست محطات شمسية حرارية وسبع محطات هوائية لافتة الى ان اكبر المحطات الكهربائية التي ستنجزها الجزائر ستكون خاصة بالطاقة الشمسية الحرارية.

واستقطب قطاع الطاقة في الجزائر 1.5 مليار دولار من الاستثمارات الاجنبية خلال النصف الاول من العام الجاري لتمويل 14 مشروع استكشاف المحروقات و23 مشروعا للغاز والبترول واربع وحدات لتحلية مياه البحر و22 مشروعا لمناجم ومحاجر.

وبلغ حجم الاستثمارات في الجزائر 28.8 مليار دولار خلال النصف الاول من 2011، منها 6.9 مليار دولار استثمارات اجنبية بحسب حصيلة قدمتها الحكومة الجزائرية الاسبوع الماضي.

وقال ميجيل سيباستيان وزير الصناعة والسياحة والتجارة الاسباني بمناسبة حضوره حفل تدشين المحطة الكهربائية الهجينة لتوليد الكهرباء بحاسي الرمل بجنوب الجزائر ان اسبانيا تريد مرافقة الجزائر في مشاريع الطاقات المتجددة.
واضاف نريد ان تكون الجزائر مندمجة ضمن مسار متوسطي للربط البيني لنقل الطاقات المتجددة نحن بحاجة للمزيد من الربط والى الجزائر كطرف فاعل في هذا المسار.

وخلال الشهر الماضي قال نور الدين بوطرفة المدير التنفيذي لشركة الكهرباء والغاز الجزائرية سونلغاز ان البرنامج الوطني للطاقات المتجددة الذي صادقت عليه الحكومة الاسبوع الماضي سيكلف نحو 120 مليار دولار حتى العام 2030 بينها ما يتراوح بين 60 مليارا و70 مليار دولار موجهة لتطوير التكنولوجيا والقاعدة الصناعية محليا انطلاقا من تمويلات داخلية على ان يرصد النصف الاخر للاستثمارات الاجنبية في اطار الشراكة.

ويهدف البرنامج الى انتاج 22 الف ميغاواط توجه 12 الف ميغاواط منها للسوق الوطنية و10 الاف ميغاواط للتصدير شريطة ان يلتزم شركاء الجزائر بتمويل مشاريع انتاجها وهو ما من شانه ان يوفر للبلاد 300 مليار متر مكعب من الغاز بما يعادل ما بين 80 مليارا و100 مليار دولار.

كما سيوفر البرنامج 20 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في اطار المناولة الصناعية لاجمالي النشاطات المدرجة ضمن المخطط.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:49