بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة 10% تساهم المصادر البديلة في خليط الطاقة الاردني بحلول 2020
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة 10% تساهم المصادر البديلة في خليط الطاقة الاردني بحلول 2020

10% تساهم المصادر البديلة في خليط الطاقة الاردني بحلول 2020

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

10% تساهم المصادر البديلة في خليط الطاقة الاردني بحلول 2020

قدر المنتدى العربي للبيئة والتنمية ان المملكة ستكون قادرة على توليد 10 بالمئة من حجم الانتاج الكلي للطاقة باستخدام الطاقة البديلة بحلول العام .2020


وقال المنتدى من خلال التقرير الذي اصدره مؤخرا حول احجام الطاقة البديلة في الدول العربية ان سرعة الرياح سجلت حوالي 7 امتار في الثانية في المملكة الامر الذي يجعل موقع المملكة مناسبا لتوليد الطاقة البديلة بواسطة الرياح, انه تم البدء في في عملية تشغيل محطات رياح مستقلة لتطبيقات صغيرة في الاردن وبعض الدول العربية.

 

وينتظر ان يصدر المنتدى العربي للبيئة والتنمية  للعام الجاري 2011 تقريره الاقتصاد الاخضر في عالم عربي متغير الشهر المقبل حيث بين ما تحظى به المنطقة العربية من موارد طاقة متجددة ضخمة.

ومن جهة اخرى حل الاردن ضمن 14 بلدا من ذات الدخل المتوسط في استثمارات الطاقة المتجددة.

وبين تقرير صادر عن مجموعة البنك الدولي ان الاردن جاء ضمن 14 دولة ذات الدخل المتوسط وستعد خطة لاعادة التوازن الجذري وذلك للمحافظة على الطاقة البديلة الوطنية من خلال الاستثمار في الطاقة المتجددة على نطاق كبير في اتجاه مهم لخدمات الطاقة.

واشار ان عشرين بلدا ناميا تعمل حاليا بالاستثمار في نطاق واسع بالطاقة المتجددة لا سيما الشمسية وطاقة البديلة الرياح والخدمات الارضية وهي الجزائر ومصر واندونيسيا والاردن وكازاخستان والمكسيك والمغرب والفلبين وجنوب افريقيا اضافة لتايلاند تونس تركيا اوكرانياو وفيتنام.

ولفت التقرير ان الاستثمار بهذا الشكل يعد مصدرا قويا للدول لتزويد مواطنيها بالطاقةمعتبرا ان دعم الصندوق الخاص بالتكنولوجيات النظيفة يسمح لهذه الدول بالاستثمار في الطاقات المتجددة واسعة النطاق خاصة الطاقة الشمسية والريحية والجيو حرارية كمصادر موثوقة لتوفير الطاقة لسكانها.

و قد وصف فيما قبل نوعية الصخر الزيتي الاردني بانه اجود من نظيره الامريكي مبينة ان احتياطات المملكة تتراوح بين 40 - 60 مليار طن ما يجعلها ثاني اغنى دولة في العالم به بعد كندا.

وبينت المجلة التي تعد من ابرز المنشورات العالمية المتخصصة باحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية ان مجلس الطاقة العالمي للنفط قدر احتياطات الاردن من الصخر الزيتي ب 40 60 مليار طن.

واشارت فوربس ان احتياطات متواضعة من الغاز الطبيعي اكتشفت في المملكة عام 1987 حيث ينتج حقل الريشة  قرب الحدود العراقية  نحو 30 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا.

واعتبر انتاج المملكة من الغاز الطبيعي مصدرا قويا لتعزيز الواردات على الاقتصاد الوطني.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:21