بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية تجمع ناسا أفكار باحثي العالم لغزو المريخ
الارض والفضاء بعثات فضائية تجمع ناسا أفكار باحثي العالم لغزو المريخ

تجمع ناسا أفكار باحثي العالم لغزو المريخ

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قررت وكالة الفضاء الأميركية  ناسا  التي تعاني من اقتطاع في ميزانيتها إطلاق نداء للحصول على أفكار لمواصلة السباق إلى استكشاف المريخ في مواجهة الأوروبيين. وطلبت الناسا من الباحثين والمهندسين في العالم بأسره أن يقترحوا مشاريع لاستكشاف المريخ اعتباراً من العام 2018.

وكانت الوكالة الأميركية تنوي المشاركة في مشروع  أيكزومارس  مع وكالة الفضاء الأوروبية، إلا أن مشروع الميزانية للعام 2013 الذي عرضه الرئيس باراك أوباما في فبراير أرغم الناسا على التخلي عن هذه الشراكة ، ما تسبب لها في خسارة 39% من ميزانية استشكاف المريخ.

وينص مشروع  أيكزومارس  على إرسال مسبارين إلى المريخ، الأول في 2016 والثاني في 2018 لإجراء عمليات حفر في الأرض وأخذ عينات لتحليلها على الأرض في مطلع 2020. ويفترض أن تنضم روسيا إلى مشروع وكالة الفضاء الأوروبية نهاية العام 2012 بعد انسحاب الولايات المتحدة. ودعت الناسا العلماء الأميركيين والأجانب إلى إرسال اقتراحاتهم عبر الإنترنت. وأرسلت الناسا في نوفمبر المسبار الآلي كوروزيتي  إلى المريخ ، وهو يُعد المسبار الأثقل والأكثر تطورا الذي يتم إرساله إلى كوكب آخر.

وتكمن مهمة هذا المسبار في تحديده للمرة الأولى ما إذا كانت الحياة قامت يوما ما على الكوكب الأحمر أم لا.وسيحط كوريوزيتي مطلع أغسطس على سطح المريخ.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:05