بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب اختراعات الامارات الحافلة الخارقة
غرائب اختراعات الامارات الحافلة الخارقة

الامارات الحافلة الخارقة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


للوهلة الاولى تبدو الحافلة الخارقة وكانها باص كبير فاخر، الا انها في حقيقة الامر سيارة تسير على مسارب خاصة بسرعة كبيرة تبلغ 250 كيلومتر في الساعة.

بحسب صحيفة "الامارات اليوم" تعود فكرة "الحافلة الخارقة" الى فريق تصميم من جامعة "تي يو ديلفت للتكنولوجيا" الهولندية، حيث انها تعرف بالحل الهولندي لمشاكل النقل العام الرئيسية والمتمثلة بالازدحام والتلوث والامان.
تعمل الحافلة الخارقة  بنظام التوجيه الذكي على مسارب خاصة، وسيكون بمقدور التنفيذيين المتنقلين بين ابوظبي ودبي في المستقبل القريب استخدام هذه الحافلة الكهربائية، لتاخذهم الى وجهاتهم بكل اريحية وبسرعة تقارب سرعة القطار السريع.
تتسع الحافلة الخارقة لـ23 راكباً وتسير على مسارب مخصصة، ويبلغ طولها 15 متراً، ولها ثمانية ابواب على كل جانب.
وتستطيع الحافلة الخارقة السير على مسربين مخصصين سريعين بين ابوظبي ودبي، في حين يمكنها الخروج عن المسرب لتنزيل الركاب في مناطق معينة.
وتقارب ابعاد الحافلة الخارقة، التي تعمل ببطارية خاصة وتصل قدرتها الى 530 حصاناً، ابعاد الحافلات من حيث الطول والعرض، الا انها تشبه السيارات المدمجة من حيث الارتفاع.
وتتمتع الحافلة الخارقة، التي تستخدم التوجيه الخلفي للعجلات، بامكانات مناورة عالية، وقدرة كبح كبيرة ومزايا امان متطورة ومصممة اعتماداً على استخدام الرادار الحديث، ونظام تحديد الاعطال الالكتروني.
ولا يوجد في الحافلة الخارقة موعد محدد، اذ يمكن للركاب الحجز عبر الانترنت او عبر هواتفهم ، ومن ثم نقلهم في الحافلة الخارقة من والى المكان الذي يرغبونه، اذ تتبنى الحافلة الخارقة نظام التوجيه الذكي.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 15 أيار/مايو 2012 12:12