بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية إطلاق قمر تجسّسي أميركي يتأخّر بسبب سيارة
الارض والفضاء بعثات فضائية إطلاق قمر تجسّسي أميركي يتأخّر بسبب سيارة

إطلاق قمر تجسّسي أميركي يتأخّر بسبب سيارة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

شهد يوم أمس الإثنين إطلاق قمر تجسّس جديد إلى الفضاء ، في مهمة سرية آخر لمكتب الاستطلاع القومي الأميركي ، ولكنّ هذا الأمر تأخّر بفعل وقوف سيارة خاصة في المكان الخطأ.

وانطلق القمر المصنّف انرول-41 عند الساعة 9:03:30 بتوقيت المحيط الهادىء (أي 0403:30 بتوقيت غرينيتش) من قاعدة فاندنبرغ العسكري بكاليفورنيا. وكان صاروخ أطلس 5 المدار من شركة "يونايتد لونش اليانس" (وهى شراكة بين بوينغ ولوكهيد مارتن) قد حمل القمر إلى الفضاء.

وتأجل اطلاق القمر الصناعى نصف ساعة عن موعده ، بسبب سيارة مزعجة كانت مركونة في منصّة فاندنبرغ كومبليكس 8 ، وهي المنطقة التي كان من المفترض أن يكون خالية من للمركبات.

وقال مسؤولو الإطلاق أنّ مراقبي الرحلة أرادوا أن يتأكّدوا من عدم وجود مصدر للقلق.

وبصرف النظر عن التأخير ، مرّ الإطلاق بسلاسة على الرغم من الضباب الكثيف في وقت سابق من اليوم. وأضاء صاروخ أطلس ذو الـ 193 قدماً (59 متراً) الليلة على امتداد الولاية الأميركية بينما كان متجهاً الى المدار..

وقال قائد جناح الفضاء الثلاثيني الكولونيل ريتشارد بولتز في بيان عقب الإطلاق: "إطلاق أطلس هذا يأتي تتويجاً للكثير من العمل الشاق الذي قام به جميع الرجال والنساء في جناح الفضاء 30 والشركاء مهمتنا".

وأضاف: "نحن فخورون للغاية بجميع الجهود".

وقال مسؤولو الطيران: أقلّ الصاروخ "حمولة الأمن القومي". 

وقال مسؤولون في يونايتد لونش اليانس: "إنّه القمر السابع والعشرين الذي أطلقه مكتب الاستطلاع الوطني منذ عام 1996 ، و كل أوصاف المهمة هي مصنّفة".

وكان إطلاق القمر الصناعي قد عُدّل بشكل طفيف في بداية العد التنازلي لتجنب إمكانية تحليق القمر التجسّسي بشكل قريب جداً من أجسام أخرى في الفضاء عند وصوله في المدار.

وبعد حوالي ثلاث دقائق و 45 ثانية من الاطلاق ، انفصل القمر عن الصاروخ ، وتعتمّ إعلامياً على البعثة بناءً على طلب من مكتب الاستطلاع الوطني.

وصاروخ أطلس 5 الأبيض الذي أطلق الاثنين يعدّ الرابع لحمل مكتب الاستطلاع الوطني وبعثة الأطلس الشاملة تأتي في الرقم 604  بتاريخ الولايات المتحدة الأميركية.

وقال دون سبنسر ، المعلق على الحدث: "لقد كانت الإنطلاقة ممتازة ، فالمركبة تعمل كما كان متوقّعاً".

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:28