بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة الموجات الصوتية التي تصدرها الغواصات تسبب الصم للدلافين
نظام البيئي مواضيع متفرقة الموجات الصوتية التي تصدرها الغواصات تسبب الصم للدلافين

الموجات الصوتية التي تصدرها الغواصات تسبب الصم للدلافين

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الموجات الصوتية التي تصدرها الغواصات تسبب الصم للدلافين

اكتشف باحثون أميركيون أن الموجات الصوتية التي تصدرها أجهزة الاستشعار الصوتي  سونار  للغواصات تسبب الصم  للدلافين وأجرى الباحثون تحت إشراف البروفيسور اران موني من جامعة هاواي تجربة على أحد الدلافين الكبيرة من خلال الموجات الصوتية قاموا خلالها تعريض هذا الدلفين لموجات صوتية

كانت قد رصدت أثناء تدريبات عسكرية للبحرية الأميركية على الساحل الغربي للولايات المتحدة قبل وقت قصير من نفوق مجموعة من الدلافين على الشواطئ القريبة.

وبث الباحثون الموجات صوتية قصيرة علي فترات متغيرة وبقوة متفاوتة ثم قاموا بقياس قوة السمع لدى الدلافين فوجدوا أن حدوث هذه الموجات تسبب الصم للدلافين بشكل متكرر ومرتفع أضر بسمع الدلفين الموجات الصوتية وسبب قلقا لديه الناتج من الموجات الصوتية .

وأشار الباحثين في دراستهم التي من المقرر نشرها في مجلة  بيولوجي ليترز  التابعة للجمعية الملكية البريطانية إلى أن ضعف السمع لدى الدلفين لم يظهر بشكل واضح إلا عندما بلغت قوة الموجات الصوتية 200 ديسيبل وبعد تعريض الدلافين لخمس حزم من الموجات الصوتية من هذه الموجات قبل أن يعود سمع الدلافين لطبيعته مرة أخرى مما يؤدي الى الصم للدلافين .

وأكد البروفيسور موني على أن هذه النتائج على الدلافين هذه التجارب تظهر ولأول مرة تأثير أجهزة الاستشعار الصوتي أوالموجات الصوتية على سمع الثدييات البحرية مما يؤدي الى الصم للدلافين .

وعادة ما تبث الموجات الصوتية بقوة أكثر من 250 ديسيبل مما يعني أنه لكي تستقبل الدلافين هذه الموجات الصوتية بنفس القوة المذكورة فلابد ألا تبعد أكثر من 40 مترا عن السفينة التي تنبعث منها هذه الموجات الصوتية . غير أن التجارب لا تستبعد في الوقت نفسه أن يكون هناك تأثير محتمل لموجات الصوتية  مستمرة ذات ترددات أخرى أو أصوات أقل قوة على الدلافين مما يؤدي الى الصم للدلافين

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها