بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الفهد اسرع حيوان ثديي في العالم على الارض
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية الفهد اسرع حيوان ثديي في العالم على الارض

الفهد اسرع حيوان ثديي في العالم على الارض

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الفهد هو اسرع حيوان ثديي في العالم على الارض. بتسارع عجيب الذي من شانه ان يترك معظم السيارات في الغبار، يمكن للفهد ان يزيد سرعته من 0 حتى 60

ميلا (96 كيلومترا) في الساعة بظرف ثلاث ثوان فقط. هذه القطط الكبيرة والذكية جدا ذات سرعة عالية ويمكن ان تزيد سرعتها المفاجئة في السعي وراء فريسة.  انه من الثدييات، نظامه الغذائي كارنيفور، يعيش في البرية من 10 حتى 12 سنة.
حجمه يتراوح بين 3،5 حتى 4،5 قدم (1،1-1،4 م)؛ طول ذيله 25،5 حتى 31،5 انش (65 الى 80 سم). اما وزنه فيتراوح بين 77 حتى 143 رطلا (35 حتي 65 كلغ)

قبل اطلاق العنان لسرعتها، الفهود تستخدم قوة بصرها الاستثنائية لتفحص بيئتها والمراعي بحثا عن علامات عن الظباء كفريسة خاصة وعن الارانب البرية.  تصطاد الفهود في النهار وتستفيد من حركة التخفي فجلدها معطفا مميزا يسمح بالاختفاء بسهولة بين الاعشاب.

عندما تحين اللحظة المناسبة يزيد الفهد سرعته وينطلق في العدو السريع بعد مراقبة الفريسة بتان، وينقض عليها. هذه المطاردات تكلف الصياد الماهر قدرا هائلا من الطاقة وعادة ما تكون اكثرها خلال اقل من دقيقة. اذا نجحت، فان الفهد يسحب غالبا ما يقتل الى المكان الذي يختبئ فيه لحمايته من الحيوانات الانتهازية التي تسرق احيانا الفريسة قبل ان ياكلها الفهد. الفهود بحاجة لان تشرب مرة واحدة فقط من ثلاث  الى اربعة ايام.  انثى الفهود تهتم عادة بثلاثة اشبال وتعيش معهم لمدة عام ونصف الى سنتين. الاشبال تقضي عامها الاول في التعلم من والداتها تقنيات الصيد ممارسة الالعاب. ذكر الفهود يعيش وحده او ضمن مجموعات صغيرة.

يتم العثور على معظم الفهود البرية في شرق افريقيا وجنوب غرب البلاد. ربما هناك فقط 12000 فهدا لا يزال موجودا

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:03