بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أنحاء العالم يحذر معهد الكوري جنوبي من غبار أصفر يأتي من الصين
نظام البيئي أنحاء العالم يحذر معهد الكوري جنوبي من غبار أصفر يأتي من الصين

يحذر معهد الكوري جنوبي من غبار أصفر يأتي من الصين

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


أعلن معهد الكوري جنوبي متخصص بالسلامة النووية تابع للدولة، أن الغبار الأصفر الذي ينتشر في سماء البلاد سنوياً آتيا من الصين يعتقد بأنه يحتوي على مواد مشعة يفترض بأنها متسربة من محطات الطاقة النووية في الدولة المجاورة.
ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن معهد الكوري جنوبي  للسلامة النووي أن كميات صغيرة من العنصر الكيميائي المرتفع الإشعاعات "سيزيوم -137" قد ضبطت في الهواء بكوريا الجنوبية في شهري فبراير وإبريل العام الفائت، فيما بات الغبار أكثر خطراً خلال السنوات العشرة الفائتة.

وأكد معهد الكوري جنوبي  في تقرير قدمه للنائب المعارض بيون جاي إيل أن الغبار الأصفر، الذي يهب من الصين ومنغوليا كل ربيع ويحتوي أحياناً على مواد كيميائية سامة تبثها المصانع الصينية، يمكن أن يتسبب بأمراض تنفسية.

وقد سجل أعلى معدل في مارس من العام الفائت حين بلغت معدلات السيزيوم في اهواء كوريا الجنوبية 89.6 بيكيرل بالكيلومتر المكعب الواحد على مدى ثلاثة ايام، و اكد معهد الكوري جنوبي ان المعدل يعد عالٍ.

ويعد وجود أكثر من 50 ألف بيكيرل من السيزيوم في المتر المعب الواحد من الهواء مضراً لجسم الإنسان. وقد حذر النائب الذي اطلع على التقرير الذي صدره من معهد الكوري جنوبي أن معدلات هذه المادة قد تزداد مستقبلاً لأن الصين تعمل على بناء مزيد من محطات الطاقة.

وأكد بيون "نحن بحاجة للاستعداد للخطر المحتمل، ونتخذ العبر من زلزال اليابان المدمّر". وقد أدى الزلزال الذي ضرب اليابان قبل أكثر من اسبوع وبلغت قوته 9 درجات إلى انفجارات في عدد من المفاعلات بمحطة "فوكوشيما" النووية وتسربات إشعاعية أثارت المخاوف في الدول القريبة من إمكانية انتشارها ودخولها أجوائها.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 28 حزيران/يونيو 2012 16:34