بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة وصول كلينتون الى جرينلاند للمشاركة في قمة القطب الشمالي
نظام البيئي مواضيع متفرقة وصول كلينتون الى جرينلاند للمشاركة في قمة القطب الشمالي

وصول كلينتون الى جرينلاند للمشاركة في قمة القطب الشمالي

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

 

لقد علمت مصادرنا في موقع بيئة أن هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية قد وصلت يوم الاربعاء الى جرينلاند للمشاركة في قمة قطبية من اجل تحسين ادارة منطقة شاسعة لم تمتد اليها يد الانسان حتى الان لكنها تشهد تحولات سريعة نتيجة للتغيرات المناخية. وسافرت كلينتون الى نوك على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الامريكي حيث استقبلها رئيس وزراء جرينلاند كوبيك كلايست وعشرات من المواطنين المبتهجين.

 

ويوم الخميس ستجتمع كلينتون ووزير الداخلية كين سالازار الفريق الامريكي لمجلس القطب الشمالي الذي يضم كندا وروسيا والنرويج وفنلندا وايسلندا والسويد بالاضافة الى الدنمرك التي تتولى الشؤون الخارجية لجريلاند وكذلك جماعات تمثل السكان الاصليين للمناطق في اقصى شمال العالم.

وأول وزير خارجية للولايات المتحدة التي ستقوم بالمشاركة في اجتماع لمجلس القطب الشمالي هي كلينتون. ورحلة كلينتون تظهر ان القطب الشمالي يتقدم في جدول اولويات واشنطن بينما ترتفع درجات الحرارة التي ستسبب مخاطر بيئية جديدة وفرصا اقتصادية جديدة في منطقة غنية بالموارد لم تستغل بعد.

يعطي ذوبان الجليد فرص العمل بالصيد للسكان الاصليين ويهدد بانقراض الدببة القطبية ومخلوقات اخرى. لكن التغيرات ربما تجعل القطب الشمالي اكثر انفتاحا امام حركة الملاحة والتعدين والتنقيب عن النفط والغاز.

وقد أفاد موقع بيئة بالذكر أنه من المتوقع ان المجلس يعلن أول اتفاق رسمي له - وهو اتفاق بشان تقسيم مسؤوليات البحث والانقاذ بين دول القطب الشمالي- وان يناقش الخطوط العريضة للسماح بوفود للمراقبة من دول خارج القطب الشمالي مثل الصين

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها