بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب نجم يحرق كوكبا

نجم يحرق كوكبا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

نجم  يحرق  كوكبا

 

صرح علماء المان ان نجما في الفضاء يوجه كميات هائلة من الاشعة السينية الى كوكب تابع له تبلغ قوتها مئة للف ضعف اللشعة السينية التي تصل اللرض من الشمس.

و العلماء رجحوا ان تؤدي هذه الاشعة السينية المكثفة الى تبخر خمسة ملايين طن من مواد الكوكب في كل ثانية.

وذكر الباحثون ان نظام كوروت 2 ايه بي الذي تم اكتشافه باستخدام قمر كوروت الصناعي الفرنسي يبين مدى صعوبة بقاء كواكب في مثل هذه الانظمة وإن كتلة هذا الكوكب الوحيد الذي عثر عليه في هذا النظام حتى الان تبلغ ثلاثة امثال كتلة كوكب المشترى، اكبر كواكب المجموعة الشمسية.

وفي الوقت نفسه فان المسافة التى تفصل الكوكب عن نجمه تقل 40 مرة عن تلك التى تفصل الارض عن الشمس لذلك فان هذا الكوكب يشوى بشكل حقيقي من قبل نجمه.

وذكر  الباحثون الى ان الدراسات التي تم اجرائها على هذا النظام باستخدام تلسكوب شاندرا الفضائي للاشعة السينية التابع لوكالة الفضاء الاميركية ناسا وتلسكوب في ال تي التابع للمرصد الاوروبي في شيلي اظهرت ان عمر النجم يتراوح بين 100 الى 300 مليون سنة، مما يعني انه مكتمل النضج بالمقاييس الفلكية وان هذا النشاط المغناطيسي الشديد لنظام كوروت 2 ايه بي يعتبر غير عادي بالنسبة لهذه المرحلة من التطور وربما كانت شدة اقتراب الكوكب من نجمه هي سبب تسريع وتيرة دورانه مما ابقى على نشاط المجالات المغناطيسية.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:23