بيئة، الموسوعة البيئية

نتائج تلوث المياه

قبل التعرف على نتائج تلوث المياه يجب علينا معرفه ما هو الماء ووما يتكون الماء ، الماء هو المركب الكيميائي الشفاف السائل المكون من ذرتي هيدروجين وذرة أوكسجين ،و يحتل ثلاث ارباع من مساحة الكرة الأرضية ، وهو المكون المهم في تركيب مادة الخلية ، ووحدة البناء في كل كائن حي سواء كان نباتاً كان أم حيواناً .

وأثبت علم الكيمياء أن الماء لازم لحدوث جميع التفاعلات والتحولات التي تتم داخل أجسام الكائنات الحيه ، فهو إما عاملا مساعدا أو داخلا في التفاعل أو ناتجا عنه كما إنه ضروري لقيام كل عضو بوظائفه التي من دونها لا تتوفر له مظاهر الحياة ومقوماتها .

وإن تغير طبيعة الماء وفقدانه خواصه الحيوية يعتبران من أخطر المشاكل التي تؤدي إلى خلل بيئي كبير وحدوث أضرار بالغة ذات أخطار جسيمة بالكائنات الحية .

لمعرفة نتائج تلوث المياه يجب التعرف على ملوثات الماء :

1- المخلفات الصناعية : تشمل كافة المواد المتخلفة عن الصناعات الكيميائية والتعدينية والتحويلية والزراعية والغذائية ، التي يتم تصريفها إلى المسطحات المائية، والتي تؤدي إلى تلوث الماء بالأحماض والقلويات والأصباغ والمركبات الهيدروكربونية والأملاح السامة والدهون والدم والبكتيريه .

2- مياه المجاري: تصريف مياه المجاري إلى المسطحات المائية كالأنهار والبحار والبحيرات ، رغم الأخطار المترتبه على ذلك ، حيت تكون هذه المياه ملوثة بالمواد العضوية والمواد الكيميائية  .

نتائج تلوث المياه :

1-  الأمراض الخطرة التي تصيب الإنسان بواسطة مياه المجاري غير المعالجة ومنها :
_ الالتهاب الكبدي الوبائي .
_ الكوليرا .
_ الإصابة بالنزلات المعوية .
_ التهابات الجلد .

2-  الضرر بالكائنات الحية الأخرى :
- الإضرار بالثروة السمكية .
- هجرة الطيور .
- الإضرار بالشعب المرجانية، والتي بدورها تؤثر علي الجذب السياحي وفي نفس الوقت علي الثروة السمكية حيث تتخذ العديد من الأسماك من هذه الشعب المرجانية سكناًً وبيئة لها .

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 28 شباط/فبراير 2012 13:04