بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية ناسا تستعد لإطلاق روبوت بشري في نوفمبر
الارض والفضاء أبحاث علمية ناسا تستعد لإطلاق روبوت بشري في نوفمبر

ناسا تستعد لإطلاق روبوت بشري في نوفمبر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

عضو آخر من طاقم رواد الفضاء سينضم إلى المحطة الفضائية الدولية في تشرين الثاني ، ولكنّ هذا الشخص المؤازر ليس بإنسان.
فللمرّة الأولى ستطلق وكالة ناسا للفضاء الخارجي روبوت بشري يدعى "روبونوت 2" في مهمّة مكوكّية قادمة بتشرين الثاني من العام الحالي.

إنّ روّاد الفضاء سيختبرون الروبوت لتحديد ما إذا كان بإمكانه المساعدة في أداء مهام الطاقم البسيطة على متن محطة الفضاء الدولية.

فناسا تودّ بنهاية المطاف أن يساهم الروبوت في أعمال الترميم المنجزة خلال عمليّة السير اللفضائية والتي تبدو مهمّة محفوفة بالمخاطر.

وكان قد قام فريق من وكالة ناسا الفضائية بالشراكة مع شركة جنرال موترز بإنشاء الروبوت الجديد.

وقال مارتي لين ، المهندس الرئيسي للشركة: "إنّ جنرال موتورز قد عملت بالفعل على تطوير الروبوت المشابه للإنسان الذي يمكن أن يؤدي وظائف صعبة على خطوط التجميع في مصانعها".

فالروبوت الجديد يشابه الإنسان من حيث الجذع والذراعين واليدين والرأس. وكان العلماء قد صقلوه على فترة ثلاث سنوات بهدف تحسين مهارة أيديه وأصابعه.

وأضاف لين بأنّ تحركّات الروبوت ليست دقيقة كالإنسان ، لكنّها أفضل بكثير من أي آلة أخرى.

وأوضح لين: "مهارة الإنسان مدهشة حقّاً. أنت لا تدرك كيف أنّه من غير المعقول أن تقوم أصابعنا بمهام مختلفة ، إلا أن الروبوت هو أكثر تقدماً بكثير من أي شيء رأيته من أي وقت مضى".

فرواد الفضاء سيلاحظون كيف يرحل روبونوت 2 في بيئة الجاذبية الصغرى الفضاء وسيختبروه للمهام الأساسية. 

وقال رون ديفلر رائد المشروع الروبوتي في ناسا: "قام المهندسون بالمهمة الشاقة المتمثلة في تقييد الروبوت لحجم الانسان من أجل أن يتمكّن رواد الفضاء من استخدام نفس الأدوات".

وأضاف: "في الفضاء ، يجب إعداد الكثير من الأدوات والمعدات قبل البدء بمهمة. فإذا كان الروبوت يستطيع أداء تلك المهمة ، فإنّ ذلك يتيح لأفراد الطاقم أن يكونوا يكون أكثر فعالية في الأمور".

وأكّد لين من جهته أنّ التكنولوجيا المتقدمة لروبونوت 2 ستساعد مهندسي جنرال موتورز بتطوير نظم متقدمة لسلامة المركبات التي سيتم استخدامها في السيارات في المستقبل.

تجدر الإشارة إلى أنّ وكالة الفضاء الخارجي وجنرال موترز سيستمرّان في صقل نماذج مستقبليّة للروبوت.

وكان المهندسون قد شحنوا الروبوت إلى مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا ، حيث تمّت تعبئته في وحدة نمطية من مكوك فضائي جاهزة للإطلاق.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13