بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة
نظام البيئي مواضيع متفرقة
ارض الغابة وتأثرها بدرجة الحرارة

ارض الغابة وتأثرها بدرجة الحرارة



اما بالنسبة لطبقة الاعشاب او ما يسمى بـ ارض الغابة فتتميز هذه النباتات بكونها حساسة جدا لتارجح درجة الحرارة والتعرض لاشعة الشمس المباشرة .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1872
القمامة

القمامة

لقد اكتسبت ظاهرة القمامة وتناثرها عبر شوارع العالم ولكن بصورة نسبية اهتمام جميع الدول والمجتمعات والهيئات العامة والأهلية ، وهذه نتيجة حتميه لأن الآنسأن فطره الله على النظافة ، والطبيعية السويه . ولذا تولدت داخل الآنسان فى كل مكان رفض داخلى لمخالطته لمخلفاته . ولكن عجز الآنسأن فى ظل الضغوط اليوميه حرمته من قدرته على نقل مثل هذه المخلفات بعيدا عن أماكن تواجده ونشأطه ، ولقد أنعكس ذلك مباشرة على السلوكيات البشريه . فتقبل واعتاد بل وتأقلم على تقبل مثل هذه المظاهر الاجتماعيه السلبيه . والقمامة لها تأثير سبلى على رفاهيه الآنسأن ومعدل تطوره حضاريا . ولقد افرزت القمامة العديد من المشاكل الصحيه والنفسيه والاقتصادييه والاجتماعيه ، وفضلا عن أنها أهم ملامح التلوث البصرى الذى يؤثر الى حد كبير على السلوك اليومى للأنسأن المعاصر بل وتضيف لحياته اليوميه العديده من الضغوط العصبيه . ويمتد تاثير القمامة وأنتشارها بتاثيرات ضاره على الصحه العامة ( بيئه مناسبه لتكاثر المشببات والناقلات المرضيه ) والسياحه ( فلا تنتشر السياحه فى الأماكن الغير نظيفة ) والمرور وحركه السيارات . ولقد ظهرت حلول غير بيئيه فى كثير من دول العالم النامى وهى حرق تلك الاكوام من القمامة ولكن مالبث أن ثبت ماحدثه هذه الطريقة من اضرار وتكاليف ليست لها عائده اقتصادى .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 598

امتصاص التربه للمبيدات يتأثر بعوامل عديده

  • محتوى التربة من المواد العضوية

عادة ما يزداد بقاء الملوثات فى التربة الزراعية كلما احتوت على كمية كبيرة من المواد العضوية بعكس الأراضى الفقيرة فى المواد العضوية حيث تقوم هذه المواد بامتصاص هذه الملوثات بحيث لا تمكنها من الصرف من الأراضى الزراعية إلا أن بعض التجارب قد أثبتت أن التربة الزراعية المحتوية على كمية كبيرة من المادة العضوية والتى توفرت لها الحرارة والرطوبة المناسبتين قد وفرت للكائنات الحية الظروف الملائمة لتكاثرها وبالتالى القيام بهدم هذه الملوثات ،

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 731
http://www.mojtamai-images.com/images/env/a81.png

غاز الأوزون

غاز الأوزون  هو أحد مكونات الغلاف الجوي المحيط بالارض والذي يشارك في دورانها الدائم ، وهذا الغاز عديم اللون نفاذ الرائحة ، وهذا الغاز سام جدا للانسان والحيوان والنبات ، ولكنه موجود بتركيز بسيط جدا بحيث لا يسبب ضررا ولكن يحدث ضررا عند زيادة تركيزه .

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 803

المزيد من المقالات...