بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مكونات الهواء
الارض والفضاء مكونات الهواء

مكونات الهواء

تقييم المستخدم: / 5
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مكونات الهواء , من موسوعة أساسيات علم البيئة

مكونات الهواء

مكونات الهواء

تتميز الأرض عن جميع كواكب المجموعة الشمسية و أقمارها بغلاف جوي فريد قادر على جعل الحياة عليها ممكنة و مستمرة . فليس في جو الكواكب الأخرى الأكسجين الحر بهذه الكمية الموجودة في جو الأرض . غير أن تركيب الهواء لم يكن كما نعرفه اليوم عبر تاريخها الطويل .

بدأ جو الأرض مكونا من غازي الهيدروجين و الهيليوم كما هو الحال في الشمس على اعتبار نشأتهما من سديم واحد . و مع بدء النشاط البركاني على سطح الأرض القديمة أضيفت غازات جديدة كبخار الماء و ثاني أكسيد الكربون و النيتروجين و ثاني أكسيد الكبريت . و في الوقت نفسه أفلت غازا الهيدروجين و الهيليوم من جو الأرض إلى الفضاء الخارجي . و قد أدت عملية التمثيل الكيميائي Chemosynthesis بمساعدة الأشعة فوق البنفسجية إلى تكون غازات أخرى كالأكسجين الحر الذي كان يستهلك مباشرة من الغازات الأخرى المختزلة . و قد ظهرت كائنات وحيدة الخلية كالبكتيريا الزرقاء المخضرة قادرة على التمثيل الضوئي Photosynthesis قبل قرابة 3500 مليون سنة . فبدأت تطلق كميات أكبر من الأكسجين الحر إلى أن أصبح جو الأرض مؤكسدا أي به فائض من الأكسجين قبل قرابة 1800 مليون سنة مضت . و استمر الأمر كذلك حتى أصبحت مكونات الهواء كما نعرفها اليوم و كما هي موضحة في جدول 1 . 5 .

جدول 1 . 5 : النسبة المئوية ( حجما ) لمكونات الهواء الجاف النظيف في الوقت الحاضر

% حجما الرمز مكونات الهواء
78 . 08 N2 نيتروجين
20 . 9 O2 أكسجين
0 . 934 Ar آرغون
0 . 03 CO2 ثاني أكسيد الكربون
0 . 00182 Ne نيون
0 . 00052 He هيليوم
0 . 00015 CH4 ميثان
0 . 00011 Kr كربتون
0 . 00005 H2 هيدروجين
0 . 00005 N2O أكسيد النيتروز
0 . 000009 Xe زينون

طبقات الغلاف الجوي

يمتد الغلاف الجوي من سطح الأرض حتى أكثر من 1000 كم فوقه . بعد ذلك يتلاشى الهواء أو تصبح ذرات أو أيونات مكوناته بعيدة جدا بعضها عن بعض تمهيدا للوصول إلى الفراغ الكلي في الفضاء بيننا و بين القمر أقرب الأجرام السماوية إلينا .

يتكون الغلاف الجوي من أربع طبقات تبعا للتغير في درجة الحرارة . و هي من سطح الأرض :

  • الطبقة المناخية ( تروبوسفير ) Troposphere

و هي الطبقة الهوائية السفلية الملامسة لسطح الأرض . يتراوح سمكها من 16 كم فوق خط الاستواء إلى 8 كم فوق قطبي الأرض و بمعدل 10 - 11 كم . تحوي هذه الطبقة قرابة 75% من كتلة الهواء المكونة للغلاف الجوي جميعه . تنخفض درجة الحرارة كلما ارتفعنا إلى أعلى هذه الطبقة بمعدل 6 . 5 درج سلسية لكل 1000 م . و من ثم فإنه عند النهاية العليا لها تكون درجة الحرارة نحو 60 درجة تحت الصفر . الهواء في هذه الطبقة دائم الحركة ( الرياح ) بفعل تغيرات درجات الحرارة على سطح الأرض و من ثم الضغط مشكلا الكتل و الجبهات الهوائية الجالبة للبرد و الحر و الأمطار و الجفاف . و من ثم كانت تسميتها بالطبقة المناخية . تنتهي هذه الطبقة عندما تبدأ درجة الحرارة بالارتفاع . يسمى هذا الحد تروبوبوز Tropopause .

  • طبقة الستراتوسفير Stratosphere

تمتد من التروبوبوز و حتى ارتفاع 50 كم تقريبا . تثبت درجة الحرارة عند 60 تحت الصفر حتى ارتفاع 20 كم تقريبا ثم تبدأ في الارتفاع حتى تصل إلى قرابة الصفر عند نهاية الطبقة . يمتاز الستراتوسفير بعدم حركة الهواء و قلة بخار الماء و ازدياد الأوزون و بكثافة أدنى كثيرا من الطبقة المناخية . و سنتحدث عن الأوزون بالتفصيل في عنوان لاحق . و يبدو أن سبب ارتفاع درجة الحرارة في هذه الطبقة هو امتصاص الأشعة فوق البنفسجية لتشكيل الأوزون . ينتهي الستراتوسفير عند الستراتوبوز حيث تبدأ درجة الحرارة بالانخفاض من جديد .

  • طبقة الميزوسفير Mesosphere

    تنتهي على ارتفاع 80 كم تقريبا من سطح الأرض . تنخفض درجة الحرارةتدريجيا في هذه الطبقة حتى تصل إلى 90 درجة تحت الصفر . تنتهي بالميزوبوز .
  • الطبقة الحرارية أو الأيونية Thermo Insoshphere

تمتد من الميزوبوز حتى ارتفاع أكثر من 1000 كم فوق سطح الأرض الغازات هنا متأينة ( على شكل ذارت مشحونة كهربائيا ) بسبب تصادم جزيئات الغازات مع أشعة شمسية و كونية عالية الطافة فتتأين . و هذا هو سبب ارتفاع درجة الحرارة في هذه الطبقة . الهواء هنا قليل الكثافة جدا . تتناقص ذرات الهواء بعد هذا الحد إلى أن تتلاشى تقريبا مشبهة بذلك تركيب مكونات الفضاء الخارجي .

تابع مشكلات بيئي في الغلاف الجوي تلوث الهواء

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 12 كانون2/يناير 2013 13:42