بيئة، الموسوعة البيئية

مقال عن تلوث البيئة

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مقال عن تلوث البيئة

أصبح التلوث في هذا العصر أشد خطورة في أبعاده المؤثرة ، وذلك بسبب تزايد حجمه واتساع نطاقه الجغرافي يوما بعد يوم ، وقد بلغ التدهور البيئي حدا ينذر بالخطر الذي يهدد البشرية والموارد البيئية والكائنات الحية وساوضح في مقال عن تلوث البيئة بغض الامور الهامة.

 

ولقد كانت الثورة الصناعية والتقدم التكنولوجي والصناعي والحضاري للإنسان ، في مقدمة الأسباب المؤدية إلي ما يمكن أن يسمي باختلال التوازن البيـئي ، والذي كان قائما بين الإنســــان والبيئة .

وقد تعددت التعريفات التي تعرضت لمفهوم تلوث البيئة ، بحيث تبني كل منــها رؤيــة معينة طبقا لطبيـــعة الاهتمام ، لذلك فإن التلوث من المفاهيم التي تحتاج إلي جهد كبــير لوضعــها في إطارها الصحيح .

وقد أصبح من المسلم به صعوبة وضع تعريف جامع ودقيق للتلوث ، ولذلك فإن المحاولات التي بذلت في هذا الصدد ، حرصت علي أن يتضمن تعريف التلوث أغلب العناصر التي تؤدي إليه .

وسوف نتعرض في مقال عن تلوث البيئة المطلب الأول إلي التعريف اللغوي للبيئة ، ثم نعرض في المطلب الثاني إلي التعريف الاصطلاحي سواء في جانبه العلمي أو القانوني للتلوث .

تعد من أهم الصعوبات التي يواجهها الباحثون في جرائم تلويث البيئة مشكلة تحديد مفهوم ثابت ومحدد للتـلوث ذاته بحيث يمكن تعريفه تعريفا جامعا مانعا بكيفية علمية ودقيقة ومحددة ، فالتلوث في اللغة هو المخالطـة بالمواد الغريبة ، ولوث الشيء بالشيء ، خلطه به وتلوث الثوب بالطين  تلطخ به ، والماء والهواء ونحوه  خالطته مواد غريبة وضارة . ولوث ثيابه أي لطخها ، ولوث الماء أي كدره .

وفي اللغة الإنجليزية يلوث أي يجعل الماء أوالهواءأو التربة وما إلي ذلك فاسد بدرجة خطيرة  أوغير صالح للاستخدام . وفي اللغة الفرنسية هو تدهور أو الحط أو إفساد أو إتلاف وسط بإدخال ملوث ما  ، كما جاء تحت فعل يلوث يلطخ أو يوسخ  .


كما يعرف التلوث بأنه  أي إفساد مباشر للخصائص العضوية أو الحرارية أو الإشعاعية لأي جزء من البيئة ، مثلا بتفريغ أو إطلاق أو إيداع نفايات أو مواد من شأنها التأثير علي الاستعمال المفيد، أو بمعني اخر ، تسبب وضعا يكون ضارا أو يحتمل الاضرار بالصحة العامة ، أو بسلامة الحيوانات والطيور والحشرات والأسماك والموارد الحية والنباتات .

يعرف البعض الاخر التلوث بأنه  تغير غير مرغوب فيه في الخصائص الفيزيائية أو الكيميائية أو الإحيائية للبيئة الطبيعيـة ، ينشأ أساسا من النشـاط البشري متضمنـا تلوث المياه السطحية والمياه الجوفية والتربة والهـــــــــواء

كما يضيف اخرون أن التلوث يعني في أبسط تعريفاته  كل تغير كمي أو كيفي في مكونات البيئة الحية وغير الحية لا تقدر الأنظمة البيئية علي استيعابه دون أن يختل توازنها .







 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 28 شباط/فبراير 2012 09:07