بيئة، الموسوعة البيئية

معلومات عن تلوث المياه

معلومات عن تلوث المياه

الماء هو العنصر الاساسي لقيام الحياة ، و احد عناصر الثروة الطبيعة ، وتكمن اهمية الماء في انه يشكل القوت والغذاء اليومي لافراد المملكة النباتية والحيوانية ، ويشكل الماء كذلك اهم العناصر المحددة للتوسع الزراعي ، هذا الامر يجعل الإنسان يهتم بتنمية الموارد المائية ويحسن استغلالها ويرشد الإنسان اثناء استخدامه للمياه والمحافظه عليه من التلوث ولان تلوث المياه يشكل مشكلة خطيرة تهدد حياة الكائنات الحية ولا وبما إن الماء هو عنصر اساسي في حياة الفرد ولنتعرف اكثر على هذه المشكلة يجب علينا التعرف على معلومات عن تلوث المياه .

معلومات عن تلوث المياه وانواعه :

۱- التلوث الطبيعي : وهو موجود وجودا دائما ، فالمخلفات العضوية وجدت في الماء منذ ظهور الكائنات الحية النباتية والحيوانية على سطح الارض ، إذ تاخذ المخلفات الطبيعية الناتجة عن اجسام الكائنات الحية والمواد العضوية الميتة طريقها إلى الماء في كل مرة تتدفق فيها المياه الجارية ، وخصوصا لدى هطول الامطار فوق التربة والصخور والرواسب المعدنية والفضلات العضوية .

۲- التلوث الحراري : وهو موجود بمحطات توليد الطاقة الكهربائية والمصانع التي تستخدم الماء للتبريد ، إذ تضيف هذه المنشآت إلى المسطحات المائية ماء حار ، وهو ما يسبب في كثير من الاحيان اضرارا للحياة .

۳-التلوث البكتيري : ويقصد به وجود ميكروبات في الماء وهي تسبب عدداً من الامراض المعدية مثل الدوسنتريا والكوليرا والبلهارسيا وغيرها من  الامراض .

٤- النفط : ويعد هو ومشتقاته واحدا من اهم الملوثات المائية المتميزة بانتشارها السريع .

٥- والمخلفات الصناعية : ويعد تلوث الماء بالمواد الكيميائية الناتجة عن الصناعات المختلفة واحدة من اعقد المشكلات التي تواجه الإنسان .

٦- المواد المشعة : والتلوث بها واحد من صور التلوث الشديدة الخطورة  فالمواد المشعة تصل إلى المياه نتيجة للتجارب النووية وعمل المفاعلات ومحطات الطاقةالكهروذرية ، وبسبب حفظ النفايات المشعة في اعماق البحار والمحيطات ، وهو ما يؤدي إلى رفع تركيز هذه المواد في المياه .

٧-  المبيدات : وهي تصل إلى المياه بكميات كبيرة .

معلومات عن تلوث المياه إجراءات وقاية الماء من التلوث
وهذه الإجراءات تهدف إلى الإبقاء على المياه في حالة كيميائية لا تسبب الضرر للإنسان والحيوان والنبات و من هذه الإجراءات :

بناء :
المنشآت اللازمة لمعالجة المياه الصناعية الملوثة ، ومياه المخلفات البشرية السائلة ، والمياه المستخدمة في المدابغ والمسالخ وغيرها ، قبل تصريفها نحو
المسطحات المائية النظيفة مراقبة المسطحات المائية المغلقة .

احاطة :
المناطق التي تستخرج منها المياه الجوفية المستخدمة لإمداد التجمعات السكانية بحزام يتناسب مع ضخامة الاستهلاك ، على ان تمنع في حدود هذا الحرم الزراعة او البناء او شق الطرق ، وزرع هذه المناطق بالاشجار المناسبة.

تطوير :
التشريعات واللوائح الناظمة لاستغلال المياه ، ووضع المواصفات الخاصة بالمحافظة على المياه، وإحكام الرقابة على تطبيق هذه اللوائح بدقة وحزم .

الاهتمام :
الخاص بالاحوال البيئية في مياه الانهار وشبكات الري والصرف والبحيرات والمياه الساحلية، ورصد تلوثها ، ووضع الإجراءات اللازمة لحمايتها من التلوث .

الكيميائي :
تدعيم وتوسيع عمل مخابر التحليل الكيميائي والحيوي الخاصة بمراقبة تلوث المياه ، وإجراء تحاليل دورية للمياه للوقوف على نوعيتها .

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 27 شباط/فبراير 2012 08:56