بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة معالجة مياه الصرف للصناعات المعدنية
نظام البيئي مواضيع متفرقة معالجة مياه الصرف للصناعات المعدنية

معالجة مياه الصرف للصناعات المعدنية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


معالجة مياه الصرف للصناعات المعدنية

أولا : صناعة الحديد والصلب :

  • مصادر مياه الصرف في صناعة الصلب هي التداول والتخزين وانتاج الكوك وصناعة الحديد والصلب الخام ، انتاج مخلفات اصلب وسيتم مناقشة هذه المصادر .

المواد الخام من الفحم ، خام الحديد ، الحجر الجيرى ومواد خفض درجة حرارة الانصهار ( fluxes ) يتم طحنها وتخزينها في كومات كبيرة . سقوط مياه الامطار خلال هذه الكومات تحتوى على مواد صلبة عالية ومواد مذابة . المياه التي يتم سحبها من خزانات الوقود السائل تحتوى كذلك على ملوثات .

عمليات التركيز للكوك حول افران الكوك حيث يتحول الفحم ( Coal ) بفعل درجة الحرارة العالية الى الشكل المسامى للكربون والذي يسمة الكوك ( Coke ) . يتم مرور هذه المياه المستخدمة في تبريد الكوك الى الصافي ثم الترسيب لازالة حبيبات الكوك الدقيقة ثم اعادة استخدام المياه ثانيا في تبريد الكوك او التخلص منها .

المواد المتطاهرة المنتجة في مرحلة تحول الفحم الى الكوك تتكون من القار والنشادر وزيوت خفيفة وغاز وقود . يتم تبريدها لتكثيف القار وبعض الماء ثم يتم غسيلها اما بحامض الكبريتيك او بالماء البارد لازالة الامونيا . يتم استعادة الامونيا في شكل بلورات كبريتات الامونيا او محلول الامونيا المائي . محلول الامونيا المخفف المتبقى من هذه العملية عبارة عن سائل امونيا مخفف يستخدم في تبريد الكوك او صرفه . الغاات الناتجة من مرجحلة استعادة الامونيا يتم غسيلها بمذيب بترولى لازالة الزيوت الخفيفة ثم تستخدم بعد ذلك مباشرة كوقود غاز او تحريرها خلال وحدات ازاة الكبريت قبل صرفها .

  • مصادر وخواص مياه الصرف من صناعة الحديد والصلب :

مياه الصرف من هذه العمليات تكون نتيجة غسيل الغازات ، ومن تكثيف المياه ، تبريد الخبث من الفرن ، وفي عمليات تشكيل الصلب . دقايق الحديد والأتربة من المطحنة يتم خلطها مع الكوك البارد ومادة خفض درجة حرارة الانصهار وتسخينها لتكوين منتج متجانس يسمى اللباد ( Sinter ) . غازات الحريق تحتوى على اتربة والتي تزال اما بالتمرير الحلزوني ( Cycelones ) او بالغسيل بالماء .

في فرن صهر الحديد يتم تغذية الكوك وخام الحديد والحجر الجيرى من اعلى الفرن بينما يتم دفع الهواء الساخن من قاع الفرن . الهواء يؤكسد الكربون في الكوك مكونا اول اكسيد الكربون . والهيدروجين في الكوك يتحول الى بخار الماء . هذه الغازات تعمل على اختزال خام الحديد الى معدن الحديد وثانى اكسيد الكربون . غازات التفاعل التي تحتوى على اول وثانى اكسيد الكربون وكبريتيد الهيدروجين وبخار الماء والهيدروكربونات والأتربة تترك الفرن من أعلا ، بينما الحديد والخبث المنصهر يتم سحبها من القاع . الغازات المنتجة يتم معالجتها في معدات للتنظيف بما فيها الغسيل بالماء . مياه الغسيل هذه تحتوى على مواد صلبة عالقة ومواد مذابة من هذه الغازات .

يتم تصنيع الصلب بصهر الحديد المنتج من فرن انتاج الحديد مع الصلب الخردة ومادة خفض درجة حرارة الانصهار ، مع معالجة الخليط بالأكسجين او خام الحديد لخفض المحتوى من الكربون . عادة يتم غسيل الغازات الناتجة من فرن صهر الصلب بالماء لخفض صرف الأتربة . الخبث الناتج من فرن انتاج الحديد او من فرن انتاج الصلب يتم تبريده عادة بالرش بالماء . هذا الماء الذي استخدم في الغسيل يكون محتوى على مواد صلبة عالقة ومواد مذابة .

  • عمليات تشغيل الصلب تنتج مياه صرف مختلفة مثل :
  1. مياه الغسيل من درفلة التشكيل نتيجة التبريد المباشرة والتزييت مع الزيوت المستحلبة .
  2. مياة قلوية الناتجة من الغسيل القلوى لأشكال الصلب لإزالة الشحوم ولإعدادها للعمليات التالية .
  3. مياة حامضية نتيجة غسيل اسطح الصلب بحامض الكبريتيك او بحامض الهيدروكلوريك لإزالة الصدأ ثم الغسيل بالماء .
  4. مياة احواض الترسيب الكهربى للمعادن وذلك في حالة تغطية اسطح الصلب بالزنك او القصدير او اى معادن أخرى .

كما توجد مصادر اخرى لمياه الصرف الصحي ومياه الصرف من محطة توليد الطاقة .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها