بيئة، الموسوعة البيئية

معالجة المخلفات

معالجة المخلفات

هناك خطوات يتم فيها معالجة المخلفات الصناعية . تتضمن أولا التخلص من المخلفات الصلبة الكبيرة باستعمال حواجز . أما المواد الصلبة " الوحل النشط " . وفيها تعالج المخلفات وفيها تعالج المخلفات الناتجة من الخطوة الأولي بالبكتريا الحميدة والهواء أوالأكسجين .

وخلال هذه العملية يتم التخلص من 95% من البكتريا و10 %من الوفسفات وحوالي 50%من النيتروجين الكلي وفي الخطوة الثالثة يتم تحويل السوائل إما إلى مياه ري زراعي لاحتوائها على الفوسفات والنترات . أو تحول إلى خزان الجوفي عن طريق طبقات الرمل والزلط حيث يتم تنقيتها على المدي البعيد . وهناك عدة طرق يمكن من خلالها معالجة المخلفات الصناعية السائلة منها التجميع الكيميائي للمواد العالقة بالنفيات . مثل كبريتات الألومنيوم وكبريتات الحديد وكلوريد الحديد والبلمرات وغيرها . حيث يتم ترشيحها بواسطة طبقات من الرمل , وأكسدتها بمواد مؤكسدة قوية مثل الأوزون وفوق اكسيد الهيدروجين . كذلك معالجتها بالكلور أوثاني أكسيد الكلور .

وتمثل المواد العضوية الذائبة مثل الفوسفات والنترات . إحدي المشكلات التي تواجه معالجة المخلفات الصناعية االسائلة للتكلفة الاقتصادية الباهظة . وتستخدم راتنجات التبادل الأيوني في المخلفات الصناعية حيث تتبادل الأيونات الفلزية واللافلزية مع أيونات الهيدروجين في الراتنج . ويعاد تنشيط هذه الراتنجات بغسلها عدة مرات بحمض الكبريتيك أو هيدروكسيد الصوديوم . ويعتبر الزليوليت أحد أنواع مواد التبادل الأيوني . وله القدرة علي إمتزاز الفوسفات والنوشادر من سوائل المخلفات الصناعية . ويستخدم الجير لرفع الرقم الهيدروجيني مع التقليب الشديد لمحلول النفايات ليتصاعد النشادرفي الهواء . كذلك تستخدم طريقة التبادل الكهربائي بإمرار جهد كهربائي في المخلفات السائلة . فيتولد تيار كهربائي . وتنطلق الأيونات الموجبة تجاه القطب السالب والأيونات السالبة تجاه القطب الموجب . ويتم تزويد خلايا التبادل بأغشية للتحكم في إمرار الأيونات الموجبة والسالبة .

تاريخ آخر تحديث: السبت, 16 آذار/مارس 2013 13:17