بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب اختراعات مصباح يعمل بالطاقة الشمسية “Nokero”
غرائب اختراعات مصباح يعمل بالطاقة الشمسية “Nokero”

مصباح يعمل بالطاقة الشمسية “Nokero”

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

من الممارسات الخطيرة والملوثة للبيئة استخدام الكيروسين في الاضاءة، مما يؤدي الى اطلاق 190 مليون طن سنوياً من ثاني اكسيد الكربون CO2 في الهواء.

نسبة كبيرة من سكان العالم تحرق الوقود لتحصل على الاضاءة، مما يساهم في التلوث البيئي وما ينتج عنه من مخاطر صحية كبيرة، الفكرة التالية تحل جزءً من هذه المشكلة.

صمم المخترع ستيف كرة في غاية البساطة في موطنه كولورارادو / امريكا مصباحاً يعمل على الطاقة الشمسية ويسمى نوكيرو Nokero N100 اختصاراً لكلمة No Kerosene وتعني لا للكيروسين.

صنع المصباح من البلاستيك المقاوم للمؤثرات الخارجية ويعمل على الطاقة الشمسية، ويحتوي على اربع الواح شمسية وبطارية قابلة للشحن والتبديل، وبداخلها خمس ثنائيات باعثة للضوء، وهي بالحجم العادي وتعلّق في الهواء الطلق وتقاوم الظروف الصعبة.

يمكنك استخدامها في المخيمات:

كما كانت ذو فائدة كبيرة في اضاءة البيوت التي لا تصلها الكهرباء.

اتجه ستيف باختراعه الى الاسواق الصينية واصبح المنتج يصنّع في هونغ كونغ، وقد لقّب مصباح نوكيرو Nokero N100 بافضل مصباح يعمل على الطاقة الشمسية، وسعره 15$، وقد تمت تجربة هذا الاختراع لاول مرة في نيكاراغوا حيث ان 45% من السكان يعيشون بلا كهرباء. كما اضاء هذا الاختراع منازل الفقراء في باكستان.

لم يتوقف الامر عند هذا، بل عمد ستيف الى تطوير الاختراع مؤخراً وكانت النتيجة تعديل في ميّزات النوع الاول الى الافضل، وخرج بالنوع الثاني Nokero N200.

اصبح المصباح الجديد يحتوي على لوح شمسي واحد خفيف الوزن، وزادت قوة الاضاءة فيه بنسبة 60%، واصبحت تدوم ليلاً لمدة اطول بثلاث مرات، وتتميز بامكانية توجيهها باتجاه الشمس لشحنها وايضاً توجيهها الى المكان المراد اضاءته ليلاً، وسعرها 20$.
مصباح نوكيرو يحل مشكلة قد نراها بسيطة، ولكنها تعتبر امراً هاماً بالنسبة لمن لا يملك ما يضيء له الظلام.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 15 أيار/مايو 2012 12:39