بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء
g9.jpg

افضل صور الفضاء لعام 2012


دوامة جالاكسي
حصلت صورة دوامة جالاكسي على افضل جائزة لعام 2012 للمصور الفلكي الاسترالي مارتن بف. نفذت المسابقة من قبل المرصد الملكي غرينتش في المملكة المتحدة. تظهر الصورة الذراع الحلزوني للمجرة الدوامة جالاكسي حيث يبدو الضوء للجزيئات الصغيرة التي تشكل ذراع المجرة والتي تتناثر ببطء وتمزق من قبل الجاذبية للمجرات المجاورة لها. تعتبر المجرات بالنسبة للانسان بعيدة جدا وخافتة ايضا ولهذا لا يستطيع تسجيل اي شكل لها ولكن هذة الصورة سمحت له بتقدير طبيعتها الملونة..حيث قال السيد مارك كوكلا وهو احد مقيمي المسابقة وعالم فلك في المرصد الفلكي العام بان النجوم الصغيرة او ما تسمى بالنجوم الشابة تبدو زرقاء اللون واوضح بان الهيدروجين في دوامة الاسلحة اي في الاذرع الحلزونية يتفاوت من اللون الوردي الى اللون المحمر.. مما اعجب المقيمين بصورة العالم الفلكي مارك بف انها ذات عمق ووضوح وملونة حيث انها لم تكن مجرد تفاصيل لدوامة الاسلحة وهذا امر رائع حتى اننا نستطيع ان نحنامعنا النظر في الخلفية للصورة ان نرى مجرات اخرى.




الشفق على النرويج

للمصور اريلد هايتمان في النرويج وتحديدا في مدينة فيلك تصل اضواء الشفق القطبي الى السماء منتصف الشتاء. هذه الظاهرة الملونة والتي تعرف أيضا باسم الشفق القطبي الشمالي تحدث عند هبوب رياح شمسية حيث تضرب الحقل المغناطيسي للارض, الإلكترونات التي تتحرك بسرعة تصطدم مع الأكسجين والنيتروجين في الغلاف الجوي العلوي للأرض ويتم اطلاق الضوء والذي يعتمد لونه على الغاز, الأكسجين يبعث اللون الأحمر أو الأخضر والأصفر الخفيف والنيتروجين عادة ما يظهر اللون الأزرق. يقول المصور اريلد هايتمان بان هذه اللقطة قد جمعت له مشاعر مكثفة من الوقوف على الجبال, و البعد عن التلوث الضوئي,ومشاهدة افضل عرض ضوئي على الارض.

g1.jpg

حقول النجوم
التقطت من قبل المصور تونج تيزل في احد مساءات شهر اغسطس قام المصور تونج تيزل برحلة الى اولوداغ الوطنية بارك بالقرب من مسقط رأسه في مدينة بورسا في تركيا حيث انه كان مدعوا لمشاهدة القمر والكواكب مساءا. حيث قال انه اخذ بهذه الصورة التي تظهر الحقول الواسعة لنجوم مجرة درب التبانة والتي تبدو كالمعلقة فوق الوادي والذي يظهرامتزاج الاضواء البشرية مع اضواء السماء. يقول عالم الفضاء كوكلا باننا نعيش في دوامة من اذرع مجرة درب التبانة لهذا حينما نحدق من خلال سمك مجرتنا نرى أنها مجموعة من حقول النجوم الكثيفة التي تحيط السماء. وقال ايضا بان المنطقة المركزية للمجرة تحتوي على انتفاخ واسع من النجوم القديمة لهذا عندما ننظر في هذا الاتجاه فان مجرة درب التبانه ستبدو منتفخة وسميكة.

g7.jpg

مكنسة الساحرة
المصور روبرت فرانك هذه الصورة المكونة من بقايا السوبر نوفا تدعى مكنسة الساحرة وقد لقيت ثناءا عاليا ضمن فئة الفضاء السحيق. اخذت بكاميرا المصور الامريكي روبرت فرانك حيث تظهر تناثر الحطام لنجوم درب التبانة التي انفجرت من الاف السنين, هذه الخيوط الكونية هي جزء من سديم الحجاب وهي واحدة من بقايا السوبرنوفا ألاكبر في السماء وهي تقع على بعد 1400 سنة ضوئية في كوكبة الدجاجة. أشار فرانك أن مرشحات الضيق تزيد وبصورة كبيرة التفصيل في صورته حين تعطي تمثيلا معقولا من لون السديم

g10.jpg



تأملات درب التبانة

التقطت الصورة بكاميرا المصور الفلكي لوك بيرو استغرق الأمر سنتين من الانتظار قبل ان تصبح الظروف ملائمة بالنسبة الى لوك بيرو لخلق مثل هذة الصورة حيث تظهر بحيرة فوهة البركان في جزيرة ريونيون وهي جزء من فرنسا. كان بحاجة لسماء صافية خالية من الغيوم ولظروف جوية مستقرة، بالاضافة لعدم وجود الرياح للحفاظ على سطح أملس لمرآة البحيرة. جعلت اقواس درب التبانة التي تعلو سماء البحيرة الموقع وكانه من عالم آخر. في منتصف المسافة يقع بيتون وهو اعلى مسافة في ريونيون حيث يبلغ ارتفاعه 10000 قدم وقد تم الاشادة بهذه الصورة ضمن فئة الارض والفضاء .

g4.jpg

عبور الزهرة

للمصور الفلكي بول هيس من أكبر الأحداث الفلكية التي وقعت عام 2012 في يونيو حزيران عندما مرت الزهرة مباشرة بين الأرض والشمس وقد الهمت المصورين في جميع أنحاء العالم. هذه الظاهرة للعبور لا تحدث مرة أخرى حتى هنا، تبدوالزهرة وكأنها بقعة مظلمة في الوجه المبقع من الشمس. "أتذكر ذلك الصباح المحدد تماما"، هذا ما قاله بول وهو الاسترالي الذي اشيد بصورته في فئة نظامنا الشمسي. "خرجت لمراقبة الشمس وشهدت هذا البروز واسع النطاق ,فوددت فقط أن تكون الصورة عليه." البروز الشمسي هو عبارة عن اسقاط واسع من سطح الشمس. يمكن لكل واحد ان يتحلق مئات آلاف الاميال في الفضاء. صورة هيس تلتقط الوجه السافر للشمس المخطط والمبقع مع الخيوط وترصد البقع والبروز الشمسي.

g8.jpg

معكرونة السديم

للمصور روجيليو برنال اندرو بين مجموعات من الذو الأعنة والثور تقع 1، من بقايا سوبر نوفا واسعة اطلق عليها اسم سديم السباغيتي. وتتكون من حطام النجم الذي انفجر حوالي 40000 سنة مضت,فينتشرذاك الحطام ليصطدم مع الغبار والغاز بين النجوم، وبالتالي خلق مسارات السباغيتي. سمى كاكولا هذه الصورة" باللون الحقيقي "حيث قال" بأن المصور يحاول أن يكون وفيا لموجات الضوء المنبعثة." غاز الهيدروجين يعطي الضوء الأحمر، وهذه الرؤية لا يمكن أن تتحقق من خلال عرض التلسكوب المطول ،ومن ثم معالجتها رقميا وتعزيزها. وقال المصور روجيليو برنال وهو الوصيف في فئة الفضاء السحيق: "معظم الصور التي رأيتها من Simeis 147 حرمتنا من مشاهدة أشياء كثيرة أخرى تحدث حولها. "هدفي هو انتاج صورة لا توثق فقط الهدف الرئيسي ولكن أيضا ما هو حوله".

g6.jpg



العيون الى السماء
للمصور لوران لافيدر هذا المشهد المسائي والذي يصور التزامن لكوكب الزهرة والمشتري حصل على الجائزة الكبرى ضمن فئة الناس والفضاء. على الرغم من ملايين الأميال عن بعضها البعض الا ان الكوكبين ظهرا كشريكان جذابان فوق الشاطئ في شمال غرب فرنسا. الزهرة تبدو أكثر إشراقا بسبب قربها من الأرض والشمس. وعلى الرغم من أن المشتري هو أكبر من ذلك بكثير لكنه يبدو أصغر من كوكب الزهرة لأنها كانت تقريبا عشر مرات أبعد في ذلك المساء. كلا الكوكبين مشرق جدا لأنهما غطيا في السحب، والتي تعكس أشعة الشمس"، هذا ما اشار اليه كاكولا واضاف قائلا "انهم ليس بالضبط مثل الغيوم على الأرض، ولكن مماثلة". المصورالفرنسي لوران لافيدر يظهر في الزاوية السفلى للصورة. "أخذت مكاني في زاوية الإطار لاستكمال قطري شكل من قبلي ,والكوكبين,والثريا والثور في الجانب الأيسر العلوي"هذا ما قاله المصور لافيدر. وهج سريالية على الشاطئ؟ إنشاء المصباح الأحمر على رأسه.

g3.jpg

سماء الصحراء

للمصور توماس سوليفان ثلاثة عشر عاما توماس سوليفان أنتج هذه الرؤية من الأرض القديمة والسماء في ولاية كاليفورنيا وقد اشيد بها في فئة الشباب للمصورين الفلكيين. التقط توماس برفقة والده صورة للصنوبر الشرس وهي تبلغ اكثر من 4000 عام, تميل في المواءمة مع انتفاخ المركزية للمجرة درب التبانة. قال سوليفان "والدي,اختي وانا اضطررنا للقيادة نحو 1600 ميل لالتقاط صور فلك رائعة. التي تحمل عنوان " أصول الحياة على وجه الأرض. " وقد اشار كاكولا بان المصور الفلكي يسلط الضوء في نهاية التعرض الطويل. التي تسمح لهم بابراز المقدمة دون أن يؤثر ذلك كيف تبدو السماء. في هذه الحالة، اخبر الأب سوليفان ليكون قريبا ومستعدا لالتقاط صورة في الكاميرا الخاصة به. حيث ان مصباحه اليدوي قدم التأثير النهائي.

g2.jpg

الشقيقات السبع

بكاميرا المصور يعقوب فون جوقة وميض، وميض ,النجوم الصغيرة والأضواء الساطعة من الثريا، وغالبا ما تسمى الشقيقات السبع.التألق في هذا المشهد القريب اخذ من قبل صاحب ال 15عاما المصور جوقة فون يعقوب من كندا.والذي حضي باعجاب لجنة مصوري الفضاء للشباب اليافع. "لقد التقطت الصورة بالقرب من الغسق، مع اثنين فقط من إلاطارات وساعة من التعرض"، قال الشاب"وكانت الصورة اختبار لمعرفة ما يمكن أن يحدث مع التعرض لهذه الفترة الطويلة." هذه اللقطة تظهر العديد من النجوم الساخنة والشابة التي تشكل كتلة الثريا . وراء اللمعان واحدة من تلك التي عادة ما تكون مرئية للعين المجردة خلال فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي. حيث يظهرهناك خصلات من سحابة غاز مزرق تحوم وتلك الكتلة التي تعبر من خلالها ايضا تبدو واضحه في الصورة.

g5.jpg

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 07 تشرين1/أكتوير 2012 12:35

  • صديقة البيئة
  • الزيارات: 1136

دوامة جالاكسي

دوامة جالاكسي

حصلت صورة دوامة جالاكسي على افضل جائزة لعام 2012 للمصور الفلكي الاسترالي مارتن بف.
نفذت المسابقة من قبل المرصد الملكي غرينتش في المملكة المتحدة.
تظهر الصورة الذراع الحلزوني للمجرة الدوامة جالاكسي حيث يبدو الضوء للجزيئات الصغيرة التي تشكل ذراع المجرة والتي تتناثر ببطء وتمزق من قبل الجاذبية للمجرات المجاورة لها.
تعتبر المجرات بالنسبة للانسان بعيدة جدا وخافتة ايضا ولهذا لا يستطيع تسجيل اي شكل لها ولكن هذة الصورة سمحت له بتقدير طبيعتها الملونة..حيث قال السيد مارك كوكلا وهو احد مقيمي المسابقة وعالم فلك في المرصد الفلكي العام بان النجوم الصغيرة او ما تسمى بالنجوم الشابة تبدو زرقاء اللون واوضح بان الهيدروجين في دوامة الاسلحة اي في الاذرع الحلزونية يتفاوت من اللون الوردي الى اللون المحمر..
مما اعجب المقيمين بصورة العالم الفلكي مارك بف انها ذات عمق ووضوح وملونة حيث انها لم تكن مجرد تفاصيل لدوامة الاسلحة وهذا امر رائع حتى اننا نستطيع ان نحن امعنا النظر في الخلفية للصورة ان نرى مجرات اخرى

  • صديقة البيئة
  • الزيارات: 615

الارض على مسافة ابعد من الشمس اكثر من اي يوم

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

كانت الارض في الامس على مسافة ابعد من الشمس اكثر من اي يوم اخر من هذا العام. وهذا لان مدارات الكواكب في مجموعتنا الشمسية عن النظام من بينهم  كوكب الارض ليست دائرية تماما وهي الظاهرة التي كان الفلكي الالماني يوهانس كبلر اول من شرح تفاصيلها الرياضية في القرن الـ17 . فقد تصور مارك هامرغرن وهو عالم فلك في شيكاغو  الينوي ان مدارات الكواكب بيضاوية الشكل تقابلها الشمس من الوسط وكون مدار الارض بيضاوي الشكل يعني انه سيكون هناك في كل عام نقطة يكون فيها الكوكب الاقرب الى الشمس هي نقطة  الحضيض ونقطة اخرى سيكون فيها ابعد ما يكون عنها والمعروفة باسم نقطة الاوج

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:56

إقرأ المزيد...

  • abdo
  • الزيارات: 764

التقاط لحظة عبور المحطة الفضائية الدولية أمام الشمس من العاصمه أبو ظبي

عبرت المحطة الفضائية الدولية أمام قرص الشمس ولمدة 0.3 ثانيه وشارك في الرصد الخبير الفرنسي  تياري ليغول مع كل من جمعية الإمارات للفلك والمشروع الإسلامي لرصد الأهلة ومرصد الإمارات الفلكي المتحرك  من التقاط الصورة من العاصمة الإماراتية أبوظبي

وشوهد بجانب صورة المحطة الفضائية بقعة سوداء أخرى هي ظاهرة فلكية تسمى الكلف الشمسي أو البقع الشمسية

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:58

إقرأ المزيد...

  • abdo
  • الزيارات: 609