بيئة، الموسوعة البيئية

مشاكل المياه في العالم

مشاكل المياه في العالم

مشاكل المياه فى العالم على الرغم من أنه يبدو أن الأرض تحوي على الكثير من الموارد المائية ، إلا أن ثلاثة بالمائة فقط منها غير مالحة  وثلثا هذه المياه العذبة محبوسة في جبال وأنهار جليدية . وخمس الواحد بالمائة الباقي موجود في أماكن بعيدة ولا يمكن الوصول إليها وكمية كبيرة من الباقي تصلنا في أوقات تكون حاجتنا إليها أقل ما يمكن على شكل أمطار موسمية غزيرة وفيضانات . ونتيجة لذلك  فإن البشر يستطيعون استغلال 0.08 بالمائة من مياه العالم فقط .

مشاكل المياه في العالم  حيث تعتبرالزراعة المستهلك الأكبر لمصادر المياه العذبة في العالم ، حيث تستهلك 70 بالمائة منها  وتستهلك الصناعة 20 بالمائة ويتكفل الاستهلاك اليومي10 بالمائة الباقية ، وبما أن التعداد السكاني العالمي يرتفع ويتم استهلاك المزيد من الطعام ، فإن الصناعات والتطويرات المدنية تتسع ، وإن التجارة الناشئة للمحاصيل التي تستخدم في الوقود الحيوي أيضا تتطلب حصة من موارد المياه العذبة ، ولذلك فإن نقص المياه يصبح قضية مهمة .

مصادر المياه الامطار وهو اهم مورد للمياه السطحية والجوفية حيث يعمل التراب على امتصاص الماء الى ان يصل الى الصخور تحت الارض ويبقى هناك وهذا  يسمى بالمياه الجوفية .

اما المياه السطحية فهي  التى تجرى مثل الانهار والوديان و تتجمع فى مناطق منخفضة وهى مصادر ثابتة ومهمة ويمكن الاستفادة منها على شكل انشاء سدود .

بما أن الماء يشكل مصدرا أساسيا ويعد العنصر الاول لاستمرار الحياة لجميع المخلوقات ولكل النشاطات البشرية والاقتصادية ، ولتفادي مشكلة المياه في العالم  يجب علينا المحافظة عليه من خلال :

1. عمل صيانة دورية للتسربات المائية بالمنزل .
2. استخدام أدوات لترشيد استهلاك المياه .
3. بناء المنشآت اللازمة لمعالجة المياه الصناعية الملوثة ومياه الصرف الصحي .
4. السعي إلى توسيع عمل مخابر التحليل الكيمياوية والحيوية الخاصة بمراقبة تلوث الماء، وإجراء تحاليل للمياه للوقوف على نوعيتها .
5. العمل على تطوير التشريعات الخاصة بالمحافظة على الماء من التلوث وإحكام الرقابة على تطبيق تلك اللوائح بدقة وحزم .
6. سن القوانين التي تحدد المستويات المختلفة للملوثات التي قد تضر أو تنقص من صلاحية المسطحات المائية إذا ألقيت فيها هذه الملوثات .








تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 28 شباط/فبراير 2012 07:07