بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كوكبنا الأرض
الارض والفضاء كوكبنا الأرض

كوكبنا الأرض

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

الأرض

تعتبر الأرض بيئة الحياة الكبرى ، و لم يتوصل الإنسان بعد إلى كشف وجود أي شكل من أشكال الحياة في أي مكان غير الأرض . و قد شاءت إرادة الله جلت قدرته أن يجعل هذه الأرض للإنسان بساطا ، و يوفر له فيها كل أسباب الحياة ، و يقدر له فيها من الأرزاق ما يفي بحاجته و حاجة كل الأحياء التي على ظهرها ، بدءا من الكائنات الدقيقة ، و انتهاء بالإنسان ذاته.

كما سخر الله سبحانه و تعالى الشمس و القمر دائبين ، و أرسل الرياح و السحاب ، و أنزل من السماء ماء عذبا طهورا ، أحيا بها النبات و الحيوان و الإنسان ، و كل هذه النعم و غيرها ، مما لا يعد و لا يحصى ، يجري بانتظام و دقة متناهية ، وفقا لثلاثة قوانين طبيعية ثابتة تعرف بالقونين الإيكولوجية Ecological rules و هي : قانون الإعتماد المتبادل ، و قانون ثبات النظم البيئية ، و قانون محدودية موارد البيئة.

الأرض هي كوكب الحياة ، مليئة بصور متنوعة من الحياة ، متباينة في أشكالها و أحجامها و أنواعها و أنماط معيشتها ، و تعتمد هذه الأحياء كلها بعضها على بعض في علاقة توصف بالآكل و المأكول . فهناك الأحياء المنتجة للطعام ( المنتجات Producers ) و هي النباتات و أحياء البحر التي تنتج الغذاء لنفسها و لكائنات حية أخرى ( المستهلكات Consumers ). و قد تكون هذه المستهلكات آكلة للأعشاب ( مثل الأرانب و الغزلان و المواشي ) أو آكلات اللحوم ( القطط و النمور و الأسود ) أو آكلات للأعشاب و اللحوم ( الإنسان ).

و تأخذ العلاقات الغذائية صورة سلاسل غذائية ، بحيث ينتقل الغذاء من المنتج إلى المستهلك الأول فالثاني فالثالث و هكذا ، تبعا للبيئة التي تستوطنها الأحياء . ففي بيئات اليابسة ، تكون عادة قصيرة ، و تتكون من حلقة أو اثنين ( أعشاب ، حشرات ، طيور آكلة حشرات ) ، أما في الماء فإن سلاسل الغذاء ، عادة ما تكون طويلة الحلقات. على أن العلاقات الغذائية بين الأحياء تكون متداخلة و تأخذ صورة شبكة الغذاء التي تعطي للمستهلك الكثير من فرص الإختيار . و بالمقارنة ما بين أعداد المنتجات و أعداد المستهلكات في كافة مستوياتها ، نجد أن المنتجات أكثر عددا من المستهلكات في المستوى الأول و هذه أكثر عددا من المستهلكات في المستوى الثاني ، و هكذا ، يتدرج العدد انخفاضا ليأخذ شكل الهرم ، في ظاهرة طبيعية تحفظ للكائنات الحية توازنها.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 31 أيار/مايو 2012 09:02