بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية الطاقة و المخلفات النووية كشف علمي يقلل استهلاك الطاقة غير المتجددة
المشاكل البيئية الطاقة و المخلفات النووية كشف علمي يقلل استهلاك الطاقة غير المتجددة

كشف علمي يقلل استهلاك الطاقة غير المتجددة

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

توصلت مجموعة بحثية من قسم الفيزياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن اخيراً  الى تحديد الخصائص الضوئية وانعكاساتها على الخصائص الحرارية للرقائق التي توضع على زجاج السيارات لتخفيف الحرارة العابرة لتلك النوافذ بشكل رئيسي  عن طريق منع بعض الاشعة الكهرومغناطيسية للشمس من عبور النافذة.

والطريقة الجديدة هذه تربط بشكل دقيق بين ايقاف الاشعاع والانخفاض الحراري الناتج منه.
واكـد الاستاذ في جامعة الملك فهد الدكتور فـداء العادل ان طـرح الطـريقة الجديدة سيكون عبر نشرها في دورية علمية متخصصة وفي الاعلام  بغرض تسريع الاستفادة من النتائج بدل طرحها عبر براءة الاختراع.

وقال العادل انه شارك في البحث المذكور اضافة اليه كل من معيد القسم عبدالقادر دستجير  والخبير التقني عمران بختياري  وطالب الدراسات العليا رشاد الجعشني وقال ان تلك الدراسة الدقيقة اظهرت قدرة بعض تلك الافلام على خفض درجة الحرارة بمقدار 25 في المئة تقريباً  مع تحديد المنطقة الطيفية المسؤولة عن ذلك الانخفاض.

واضاف ان هـذا الخـفض في الحـرارة يمكنه في حال تعميم هـذه الرقائق على المباني المختلفـة ان يـؤدي الى تـوفـير هـائل فـي الطـاقـة غـير المتجـددة  نفط اوغاز   والى خفض ما تتعرض له البيئة من نتائج الاستهلاك الشديد للنفط والغاز ويقترح الباحثون ان تهتم المنظمات الدولية ودول العالم بتعميم تلك الرقائق بعد تحسينها وجعلها توزع باسعار رمزية  حفاظاً على الثروة النفطية وحفاظاً على البيئة.

من جانب آخر  وقّعت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن صباح امس  مذكرة تفاهم مع شركة عبدالرحمن صالح الراجحي وشركاؤه المحدودة  تهدف الى تحقيق تعاون شامل في مجالات بحثية وتعليمية عدة  فضلاً عن تعاون في دعم صندوق دعم البحوث والبرامج التعليمية في الجامعة  ودعم برامج تعليمية وتدريبية مستقبلية  ودعم بعض الدراسات التعاقدية.

وقال مدير صندوق دعم البحوث والبرامج التعليمية بالنيابة الدكتور احمد القحطاني ان مذكرة التفاهم وقعها مدير الجامعة الدكتور خالد السلطان  والمهندس خالد الراجحي من جانب شركة عبدالرحمن صالح الراجحي وشركاؤه المحدودة واضاف القحطاني ان الجامعة مستمرة في حرصها على التواصل والتعاون مع كل القطاعات الاهلية والخاصة  بما يعزز انجازاتها ونجاح خطط مشاريعها وبرامجها التعليمية والبحثية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 20 كانون2/يناير 2012 13:15