بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء ظاهرة نادرة نبتون يكمل اليوم دورته الاولى حول الشمس منذ اكتشافه
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء ظاهرة نادرة نبتون يكمل اليوم دورته الاولى حول الشمس منذ اكتشافه

ظاهرة نادرة نبتون يكمل اليوم دورته الاولى حول الشمس منذ اكتشافه

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قال الفلكي في مرصد المرزم خالد عبدالله الجمعان ان كوكب نبتون الذي اكتشف في 23 سبتمبر من عام 1846 سيتم دورته الاولى حول الشمس مساء اليوم الاربعاء.

 

واضاف الجمعـــــان انها في ظاهرة نادرة جدا لن تتكرر مرة اخرى الا بعد 165 سنــة وهي المدة التي يقضيها الكوكب لاتمام دورة كاملة حول الشمس مشيرا الى انه يمكن متابعة كوكب نبتون وهو يتم دورته الاولى حول الشمس من سماء الكويت من بعد منتصف الليل باتجاة الجنوب الشرقي وعلى ارتفاع 50 درجة تقريبا بواسطة التلسكوب فقط نظرا الى بعده الشديد عن كوكب الارض وعن الشمس  وتقدر المسافة بين كوكب نبتون والشمس بـ 30 ضعف المسافة بين الارض والشمس.

وكوكب نبتون هو اول كوكب يتم اكتشافه عبر المعادلات والتوقع الرياضي ومن ثم الرصد المنتظم فالتغيرات غير المتوقعة في مدار كوكب اورانوس الذي يسبقه في المدار قاد الفلكيين الى استنتاج ان الاضطراب في مساره ناتج عن كوكب مجهول يقع خلفه واكتشف الكوكب بعد ذلك على بعد درجة واحدة من الموقع المتوقع عبر المعادلات الرياضية.

وكلمة نبتون معناها بالاغريقية اله الماء وكوكب نبتون الذي يطلق عليه الكوكب الازرق هو احد كواكب النظام الشمسي وهو رابع اكبر الكواكب الثمانية وكذلك رابع اكبر كوكب نسبة الى قطره وثالث اكبر كوكب نسبة الى كتلته.

وتجتاح نبتون عاصفة هوجاء اشبه بالعاصفة التي تجتاح كوكب المشترى ويطلق على عاصفة نبتون اسم البقعة المظلمة العظمى حيث ان هناك واحدة أاصغر شبيهة بها ولا يعرف منذ متى نشات لانها بعيدة ولاترى بسهولة من الارض. وقد اكتشفتها المسابير الفضائية ونبتون هو ابعد الكواكب واكثرها غموضا بالنسبة لنا واقماره المعروفة حتى الان هي 13 اكبرها هو ترايتون الذي تبلغ درجة حرارته 230- درجة مئوية لتجعله احد ابرد الاجسام في المجموعة الشمسية.

وتمت زيارة كوكب نبتون مرة واحدة فقط بواسطة السفينة الفضائية فويجر 2 والتي طارت الى الكوكب في الخامس والعشرين من اغسطس عام 1989 وكوكب نبتون مماثل في التركيب لكوكب اورانوس.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:56