بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة

ليبيا ومستقبل أستغلال الطاقة البديلة

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 


ان الطاقة البديلة اصبحت تعتبر من احد المصادر الرئيسية للطاقة العالمية خارج قطاع النفط  وهناك اهتمام عالمي كبير بهذه الطاقة الجديدة كمصدر مستقبلي للطاقة  بحيث تكون بديلا للطاقة النفطية  والتي تسعى الدول الصناعية استبدالها بهذه الطاقة الجديدة.

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 19 كانون2/يناير 2012 15:32

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1836
محطات فضائية للطاقة الشمسية

محطات فضائية للطاقة الشمسية


ذكرت دراسة اجرتها مجموعة علمية دولية ان الطاقة الشمسية الوفيرة اذا ما تم تجميعها في الفضاء عن طريق محطات طاقة قادرة على تجميع الطاقة الشمسية في الفضاء قد توفر وسيلة اقتصادية للوفاء باحتياجات الطاقة العالمية في غضون 30 عاما على ان تقدم حكومات دول العالم التمويل الاساسي.



وقالت الدراسة ان وضع محطات طاقة قادرة على تجميع الطاقة الشمسية في الفضاء وتحويلها الى الارض ممكن من الناحية الفنية خلال عشر سنوات او عشرين عاما باستخدام اساليب تكنولوجية يجري اختبارها معمليا حاليا.

ان مثل هذا المشروع وضع محطات طاقة قادرة على تجميع الطاقة الشمسية في الفضاء يمكن ان يحقق الجدوى الاقتصادية في غضون 30 عاما او اقل دون ان تحدد خارطة طريق او تقترح بنية محددة فقد بات من الواضح ان الطاقة الشمسية التي تصل من الفضاء يمكن ان تلعب دورا شديد الاهمية في الوفاء بالاحتياجات العالمية من الطاقة خلال القرن الحادي والعشرين.

وقاد فريق الدراسة جون مانكينز الذي عمل في ادارة الطيران والفضاء الامريكية ناسا 25 عاما والرئيس السابق لوحدة الافكار بها واعتبرت دراسة وضع محطات طاقة قادرة على تجميع الطاقة الشمسية في الفضاء اول تقييم دولي واسع النطاق للمسارات المحتملة لتجميع الطاقة الشمسية في الفضاء وتوصيلها الى اسواق على الارض عبر محطات نقل لاسلكية.

ورجحت الدراسة ان تكون هناك حاجة لانفاق حكومي تشجيعي لنقل المفهوم الذي يعرف باسم الطاقة الشمسية الفضائية الى الاسواق واستبعدت ان يفي تمويل القطاع الخاص وحده بالغرض نظرا للمخاطر الاقتصادية التي تحيط بمراحل تطوير مشروع محطات الطاقة القادرة على تجميع الطاقة الشمسية في الفضاء واحتمالات التأخير.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 11:34

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 356

الاستثمار في الطاقة المتجددة لمستقبل مصر

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 


يعد الوصول الى الطاقة التي يمكن الاعتماد عليها من العناصر الاساسية للتنمية  ومن العناصر متزايدة الاهمية في مصر مع استمرار نمو البلاد  على الصعيدين الديموغرافي والاقتصادي.

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 19 كانون2/يناير 2012 15:33

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1042

الأردن يتحول للطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء مستقبلا


يتطلع الاردن للاستفادة من الرياح والشمس ليكون الرائد في المنطقة في استخدام الطاقة المتجددة.

فالاردن بلد فقير في الموارد  اذ يفتقر لاحتياطيات النفط كما واستورد العام الماضي 96 في المئة من زيت الوقود بتكلفة بلغت 13 في المئة من اجمالي ناتجه المحلي  وهذا ما دفعه الى الالتفات نحو الموارد المتجددة كمقوم اساسي لتنميته وامنه في المستقبل

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 19 كانون2/يناير 2012 15:35

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 798

المزيد من المقالات...