بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة الشمسية
الحلول و البدائل قسم الطاقة الشمسية
الطائرة الشمسية

الطائرة الشمسية

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

أول رحلة للطائرة الشمسية عبر القارات!


أنهت طائرة تعمل بواسطة الطاقة الشمسية رحلتها الأولى المسافرة عبر القارات لتصبح التجربة الناجحة الأولى من نوعها في هذا المجال .

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 07 حزيران/يونيو 2012 10:33

إقرأ المزيد...

  • manager
  • الزيارات: 1047
الشمس

الشمس

الشمس هي النجم المركزي للمجموعة الشمسية .تعد في التصنيف النجمي نجما من نوع القزم الأصفر و تدور حولها الأرض و سبع كواكب أخرى و خمس كواكب قزمة على الأقل ، و العديد من الكويكبات و المذنبات و السدم . تعد الشمس أقرب النجوم إلى الأرض ، وان طبيعة شمسنا ككرة غازية ملتهبة بدلا من أن تكون جسما صلبا جعل لها بعض الحقائق منها: إنها تدور حول محورها بطريقة مغايرة تماما لطريقة دوران الكواكب الصلبة ، فوسط الشمس خط استوائها يدور حول المحور دورة كاملة في 25 يوما بينما تطول هذه المدة في المناطق شمال وجنوب خط الاستواء حتى تصل إلى حوالي 37 يوما عند القطبين ، أي أن الشمس في هذه الحالة تدور وكأنها تفتل فتلا وطريقة دورانها تسمى الدوران التفاضلي . Rotation ، أي الدوران المغزلي ولعل هذه الحركة التي وصفها ابن عباس عندما قال عن الشمس إنها تدور كما يدور المغزل ، وهذا بالتالي يؤدي إلى تداخل خطوط القوى المغناطيسية الموجودة على سطحها بطريقة معقدة جدا وهذه بدورها ومع مرور الزمن تؤثر بشكل قوي على ظهور بعض الظواهر الشمسية مثل الكلف الشمسي

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 15 نيسان/أبريل 2012 12:56

إقرأ المزيد...

  • manager
  • الزيارات: 1336
الواح طاقة شمسية

الواح طاقة شمسية

منذ الثمانينات ، كان اختراع سيارة تعمل على الواح طاقة شمسية من أهم الأهداف في مجال الهندسة ، و يقام سباق وورلد سولار تشالنج للسيارات مرتين في كل سنة ، و هو  السباق العالمي للسيارات التي تعمل على الواح طاقة شمسية، حيث تلتقي فرق عديدة من الجامعات والمؤسسات وتتنافس على قطع مسافة 3 كيلومتر تقريبا عبر أستراليا ايتداءا من داروين و انتهاءا في أديلايد.

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 29 شباط/فبراير 2012 09:23

إقرأ المزيد...

  • manager
  • الزيارات: 1276
نظام الطاقة الشمسية

نظام الطاقة الشمسية

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

هل من الممكن أن تمد منزلك بالكهرباء من خلال نظام الطاقة الشمسية الذي يستخدم ألواح الطاقة الشمسية المثبتة في مقبس الكهرباء و ضخ الطاقة بعد تحويلها إلى طاقة كهربائية في نظام الكهرباء لمنزلك بدلاً من أن تأخذها منه ؟

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 29 شباط/فبراير 2012 09:03

إقرأ المزيد...

  • manager
  • الزيارات: 1751