بيئة، الموسوعة البيئية

دورة الفوسفور في الطبيعة

دورة الفوسفور , من موسوعة أساسيات علم البيئة

دورة الفوسفور في الطبيعة

دورة الفوسفور Phosphorus

تختلف دورة الفوسفور في الطبيعة عن دورات الماء و الكربون و الأوكسجين و النيتروجين في كون الغلاف الجوي ليس أحد خزاناتها . و يوجد الفوسفور في القشرة الأرضية كعنصر على شكل فوسفات حيث تتحد أربع ذرات من الأوكسجين مع ذرة منه مشكلة أيون الفوسفات الذي يتحد بدوره مع أيون موجب كأيون الكالسيوم مكونا معدن الأبتيت ( فوسفات الكالسيوم ) و الموجود في كثير من صخور القشرة الأرضية النارية منها و الرسوبية . و عندما تتجوى الصخور الحاوية على الفوسفات ينتقل أيون الفوسفات إلى الماء و من ثم إلى النباتات ( المنتجات ) عبر التربة . و بعد ذلك إلى الكائنات    الحية  ( المستهلكات ) حيث يصبح مكونا رئيسيا من مكونات أغشية الخلايا و DNA  و RNA و ( ATP ثلاثي فوسفات الأدينوسين ) .

و مع موت النباتات و الحيوانات يعود الفوسفات إلى الماء و التربة . و تستقر غالبية الفوسفات في نهاية المطاف في المحيطات حيث تصبح جزءا من الصخور الرسوبية التي تتشكل على قاع المحيط . و إذا ما وصلت هذه الصخور من جديد إلى سطح الأرض فإنها ستحرر ما تحويه من فوسفات عن طريق التجوية أو التعدين . و هنالك نوعان من الكائنات الحية يلعبان دورا مهما في دورة الفوسفور في الطبيعة هما الإنسان الذي يعدن الفوسفات و يستخدمه كمخصب للتربة ، و الطيور التي تأكل أسماك المحيط و تعيد ما تحويه هذه الأسماك من فوسفور إلى اليابسة عن طريق فضلاتها ، و هو ما يعرف بالغوانو Guano .

فعلى سبيل المثال كان الأردن في يوم من الأيام مغمورا بماء البحر مما أدى إلى تشكل توضعات فوسفاتية كبيرة جرى و يجري في أيامنا الحالية تعدينها . و مثل هذا النشاط يسارع من دورة الفوسفور في الطبيعة بل و يعمل على تركيزه في مناطق معينة عند مصبات الأنهار و في الأماكن التي يجري التخلص عندها من مياه الصرف الصحي . و هذا بدوره يؤدي إلى الإثراء الغذائي Eutrophication الذي يعمل على ازدهار أنواع من الكائنات الحية على حساب أنواع أخرى و بالتالي إلى حدوث تلوث للمياه  .

تابع دورة الكبريت في الطبيعة

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 07 كانون2/يناير 2013 11:41