بيئة، الموسوعة البيئية

درجات الحرارة

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

درجات الحرارة

تعتبر طاقة درجات الحرارة الأرضية من مصادر الطاقة الغير ملوثة للبيئة . و تعتمد هذه الطاقة على الأبخرة و الغازات الساخنة الموجودة في باطن الأرض و استغلالها لتوليد الطاقة الكهربائية .

فالأرض خزان حراري ضخم و من المعروف أن درجات الحرارة في الأرض ترتفع كلما توغلنا نحو الأعماق بمعدل 1.5 درجة مئوية لكل 60 مترا تقريبا .

و هذا يعني أن درجات الحرارة في الأرض تصل إلى درجات الغليان المائي و هي 100 درجة مئوية على عمق حوالي 4000 متر ، و يقل هذا العمق كثيرا في بعض المناطق النشطة التي تكثر فيها احتمالات البراكين و الينابيع الحارة.

إن المياه الموجودة في باطن الأرض لا تغلي بسبب الضغط الواقع عليها ، و من ثم تبقى في حالة السيولة حتى إذا ما أتيح لها فرضة الإنطلاق عبر مخرج ما ، فإنها ترتفع على شكل بخار ماء قوي جدا ، و مندفع بشدة ، حيث يستغل في تجريك توربينات خاصة ، تقوم بدورها بتوليد الكهرباء.

و قد بدأ استغلال هذا المصدر من الطاقة المتجددة عام 1904 حين بنى الإيطاليون أول محطة تستخدم البخار المندفع من باطن الأرض في تحريك التوربينات لتوليد الكهرباء .

و اليوم ، فإن دولا كثيرة تستغل هذه الطاقة الجيوحرارية لتوليد الكهرباء و منها الولايات المتحدة و روسيا و ألمانيا و اليابان و المكسيك و تركيا و السلفادور و إيطاليا صاحبة الريادة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها