بيئة، الموسوعة البيئية

دائرة الارصاد الجوية الاردن

 

دائرة الارصاد الجوية الاردن

تاسست دائرة الارصاد الجوي الاردني على شكل مكتب للرصد والتنبؤات الجوي في مطار القدس عام 1951 وكان عدد محطات الرصد الجوي محدوداً فيذلك التاريخ كما كانت مهامها محدود ايضا لا تتعدى اصدار نشرات جوي وتنبؤات جوي ومعلومات مناخي احيانا  وبعد ذلك تواصلت عمليات التوسع في انشاء المحطات واستخدام احدث الاجهز الى ان اصبحت الارصاد الجوي على النحو الذي نراه اليوم وهي تدخل اليوم في كثير من المجالات الحياتي الاساسي للمواطن اذ لا يقتصر دورها على اصدار النشر الجوي فحسب ولكنها تقدم الخدمات المختلف في مجالات الطيران .والزراعه والمناخ والانشاءات

في عام 1967 اصبحت الارصاد الجوي دائر مستقل تابع لوزار النقل انضمت دائرة الارصاد الجوية الاردن  لعضويه منظم الارصاد الجوي العالمي عام 1955 وهي ممثل بجميع اللجان التابع لهذه المنظم دائرة الارصاد الجوية الاردن عضو باللجنه الفرعيه للارصاد الجوي التابع للجنه الدائمه للمواصلات في الجامعه العربيه منذ عام 1955 وفي عام 1972 سميت هذه اللجنه باللجنه العربيه الدائمه للارصاد الجويه.

الهدف من دائرة الارصاد الجوية الاردن المساهمه في حمايه الارواح والممتلكات وزياد الانتاج الوطني ومراقبه الظواهر الجويه وتقديم المعلومه
والتحذيرات الدقيقه ذات العلاقه بالطقس والمناخ للمستفيدين بالوقت المناسب وبطريقه مريحه وميسره وتطوير البرامج الهادفه لتعزيز بيئه العمل .

مهام دائرة الارصاد الجوية الاردن
اولا  رصد تغيرات عناصر الطقس في المحطات التابع لها واصدار النشرات بالصور الرمزي حسب نوع الرصد سواء لاغراض الطيران او للاغراض الساينوبتكي وارسالها الى المركز الوطني للتنبؤات الجوي.
ثانيا  تزويد برج المطار المدني او العسكري بالرصدات الساعي والتحذيري لسلام الملاح الجوي .
ثالثا  رسم الخرائط الجوي اللازم وتحليلها ومعالجتها واصدار النشرات اللازم

رابعا  استلام النشرات الصادر عن المركز الوطني للتنبؤات الجوي وعن المراكز الاقليمي والعالمي عبر نظام  AMSS.
خامسا  صيانه الاجهزه ومتابعه نظافتها.

سادسا  الاشراف والمتابعه على محطات الرصد ومكاتب التنبؤات اداريا وفنيا وترتيب جداول الدوام اللازم لها.
سابعا  تامين احتياجات ولوازم المحطات التابع لها.

طموحات ومشاريع دائرة الارصاد الجوية الاردن
اولا  تحديث وتطوير وسائل وادوات قياس عناصر الطقس لتواكب المستجدات الدولي استخدام التكنولوجيا واتمت المحطات ضمن خط مدروس.
ثانيا توسيع شبك الرصد الجوي لتمثل طوبوغرافي المملكة  المناطق الصحراوي المرتفعات الشمالي والجنوبي والسهول والاغوار الشمالية والوسطى والجنوبية  وخليج العقبة  .
ثالثا ربط جميع محطات الرصد الجوي ومكاتب التنبؤات الجوية من الدرجة الثانية مع المركز الوطني للتنبؤات الجوية ومركز الدائره.