بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي خصائص عملية التكيف
نظام البيئي خصائص عملية التكيف

خصائص عملية التكيف

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

خصائص عملية التكيف

  1. تتم عملية التكيف بإرادة الفرد و رغبته عدا التكيف البيولوجى الذى يتم بطريقة آلية دون إرادة الكائن الحى .
  2. قد يغير الفرد فى عملية التكيف من نفسه من ذاته لتعديل سلوكياته السيئة , كالعناد أو التمارض , إذا واجهته مشكلة و قد يغير فى البيئة الخارجية كأن يبحث عن سكن جديد أكثر سعة ( تغير فى البيئة المادية ) أو يطالب بتغير أحد النظم الإجتماعية ( تغيير فى البيئة الإجتماعية ) .
  3. يزداد وضوح عملية التكيف كلما كات العوائق شديدة أو جديدة . أما إذا كانت العوائق بسيطة , أو مألوفة كانت عملية التكيف غير ظاهرة .
  4. تتأثر عملية التكيف بالعوامل الوراثية فالوراثة السيئة , تجعل الفرد قاصرا عن التكيف , فمثلا الفرد المصاب بنقص عقلى أو زيادة حساسية إنفعالية , نتيجة عوامل وراثية , سيؤثر ذلك على عدم قدرته على التكيف ولو كانت العوائق بسيطة .
  5. التكيف عملية مستمرة مدى الحياة .
  6. تتوقف الصحة النفسية عند الفرد على مدى قدرته على التكيف فى المجالات المختلفة . فكلما تعددت مجالات التكيف , و زادت , كان ذلك دليلا على أن الفرد يتمتع بدرجة علية من الصحة النفسية . و العكس صحيح . و هناك مجالات عديدة تحتاج إلى حسن التكيف معها كالجسم , الجنس , الدين , السياسة , الاقتصاد , الناحية الاجتماعية . لكن هناك مجالات معينة , يكون فيها التكيف , أكثر أهمية و أثرا على صحة الفرد . كالتكيف فى مجال الأسرة , العمل , الدراسة , الأصدقاء .
  7. أى سلوك , يشبع حاجة لدى الفرد , هو سلوك تكيفى , سواء كان هذا السلوك سويا أو شاذا . مثل شراء الطعام , و إشباع الجوع , سلوك تكيفى حسن . و مثل سرقة الطعام , لإشباع الجوع سلوك تكيفى سئ . و كلما ازداد التكيف الحسن , كان ذلك دليلا على صحة الفرد النفسية .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 30 آذار/مارس 2013 09:35