بيئة، الموسوعة البيئية

حماية البيئة

 

حماية البيئة

حماية البيئة هي حركة اجتماعية ظهرت بشكل واسع ازاء المخاوف التي تتعرض لها بيئة كوكب الارض   من تلوث وتغيرات مناخية خطيرة مثل الاحتباس الحراري وتزايد مخاطر ظاهرة النينو   وتقوم فلسفة حماية البيئة - Protection of the environment على الاقلال من تلوث البيئة - Pollution of the environment والحفاظ عليها.


الاهتمام بالبيئة كحركة اجتماعية

الاهتمام بالبيئة يمكن ان تعرف بانها حركة اجتماعية تسعى الى التاثير على العملية السياسية من خلال الضغط ، والنشاط ، والتعليم ، من اجل حماية الموارد الطبيعية والنظم الايكولوجية ، والحركة البيئية تتمحور حول البيئة ، الصحة البيئية، و يقومون القائمون على حماية البيئة - Protection of the environment عادة بالتظاهرات والاحتجاجات السلمية من اجل احداث تغييرات في السياسة العامة او السلوك الفردي.

و  تكرر الاهتمام في البيئة في اشكال مختلفة في اجزاء مختلفة من العالم ، على مر التاريخ على سبيل المثال ، في منطقة الشرق العربي   كانت الكتابات المبكرة والاطروحات العربية الطبية   مكتوبة خلال  الثورة الزراعية العربية  وكان الفلاسفة والعلماء مثل كوستا بن لوكا وابن الجزار والتميمي وابن سينا وعلي بن رضوان واسحق بن سليمان وعبد اللطيف وابن النفيس . كانوا جميعهم يشعرون بالقلق من تلوث الهواء وتلوث المياه وتلوث التربة والنفايات الصلبة سواء، كانوا يخبرون عن هذا في كتاباتهم وارائهم.
في اوروبا حظر الملك ادوارد الاول ملك انكلترا حرق الفحم ورميه على سطح البحر خلال اعلان في لندن عام 1272.

حماية البيئة - Protection of the environment في السوق الحرة هو الموقف الذي يقول ان السوق الحرة وحقوق الملكية وقانون المسؤولية التقصيرية توفر افضل الوسائل للحفاظ على الصحة العامة واستدامة البيئة.

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 04 أيار/مايو 2012 16:25