بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات حبة البركة
نباتات حبة البركة

حبة البركة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

حبة البركة

تعتبر حبة البركة من الاعشاب فهي عشبة حولية تعلو ثلاثون سم ، لها ساق منتصبة متفرعة وأوراق دقيقة عميقة الفصوص وأزهار زرقاء إلى رمادية وقرون وبذور مسننة ، موطنها الجزيرة العربية والمشرق العربي ومصر والمغرب العربي وإيران والهند وباكستان ، تزرع في كثير من أنحاء آسيا ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ، كما تعتبر بذورها طاردة للأرياح ومنشطة ومدرة للبول عجينة من البذور تشفي الجروح القاطعة ولدغات العقرب والأكزيما والبذور مطهرة ومضادة للديدان المعوية ولاسيما لدى الأطفال ومدرة للطمث ومفيدة في الربو ومقوية لجهاز المناعة وتوضع البذور بين طيات الملابس المخزونة كطاردة للعثة حبة البركة مفيدة في امراض البروستاتا والقولون ومنشطة للأعصاب والجنس أو لعلاج السكري. والجزء المستخدم من هذا النبات هو بذورها السوداء حيث تجمع البذور عندما تنضج تحتوي البذور على 40% من الزيت الثابت واحد من الصابونينات الميلانتين وحوالي 1.4% من الزيت الطيار.

ليسهناك فائدة فقط لحبة البركة بل لزيتها كذلك اذ يحتوي زيت حبة البركة على العديد من الحموض الدهنية الأساسية تحتوي حبة البركة على مادة وهي أحد مضادات الأكسدة الطبيعية وكذلك الجلوتاثيون تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرغينين على غرار كثير من اعشاب التوابل الطهية ، تفيد بذور الحلبة السوداء الجهاز الهضمي وتلطف ألم المعدة وتشنجاتها وتخفف الريح وانتفاخ البطن والمغص كما أن البذور مطهرة وكانت حبة البركة تستعمل منذ القدم في تتبيل الفطائر لتكسبها الطعم الشهي ، كما تخلط مع العسل الاسود والسمسم بعد سحقها حلاوة تؤخذ على الريق كمقوية ومنبهة وطاردة للبلغم ولمقاومة شدة البرد في الشتاء القارص وزيادة المناعة ضد نوبات البرد والربو.

وقال عنها ابن سينا صاحب القانون   والشونيز حبة البركة حريف مقطع للبلغم جلاء ويحلل الريح والنفخ وتنقيته بالغة ويوضع مع الخل على البثور اللبنية ويحل الاورام البلغمية والصلبة ومع الخل على القروح البلغمية والجرب المتقرح ، وينفع من الزكام وخصوصآ مسحوقآ ومجعولآ في صرة كتان ، يطلى على جبهة من به صداع. وإذا نقع في الخل ليلة ثم سحق واعطي للمريض يستنشقه نفع من الاوجاع المزمنة في الرأس. لقتل الديدان ولو طلاء على السرة ، ويدر الطمث إذا استعمل أيامآ ويسقى بالعسل والماء الحار للحصاة في المثانة والكلى .


لأمراض النساء والولادة من أعظم المسهلات للولادة الحبة السوداء المغلية المحلاة بعسل ومغلي البابونج ، والحبة السوداء كدش مهبلي عظيم الفائدة للنساء ، مع استعمال قطرات من زيت الحبة السوداء في كل مشروب ساخن لجميع الأمراض النسائية وذلك رحمة بالنساء لكي لا يلجأن إلى الأطباء إلا عند الضرورة.

للأسنان والام اللوز والحنجرة مغلي الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة مع سف ملعقة على الريق وبلعها بماء دافئ يومياً والادهان بزيتها للحنجرة من الخارج ، والتحنيك للثة من الداخل. لأمراض الغدد واضطراباتها يؤخذ لذلك الحبة السوداء الناعمة ، وتعجن فى عسل نحل عليه قطرات من غذاء ملكات النحل يومياً لمدة شهر ، وبعدها سوف ترى بإذن الله تعالى أن الغدد في قمة الانضباط بلا خمول ولا إسراف ، لأن كل شيء بقدر.. فسبحان الله المبدع المهيمن.

لحب الشباب تؤخذ لذلك حبة سوداء ناعمة وتعجن في زيت سمسم مع ملعقة طحين قمح ، ويدهن بذلك الوجه مساء وفي الصباح ، يغسل بماء دافئ وصابون ، مع تكرار ذلك لمدة أسبوع.. وياحبذا لو أخذ دهن الحبة السوداء على المشروب الساخن.

لكل الأمراض الجلدية يؤخذ زيت الحبة السوداء وزيت الورد وطحين القمح البلدي بمقادير متساوية من الدهنين وكمية مضاعفة من الدقيق ، ويعجن فيهما جيداً ، وقبل الدهن يمسح الجزء المصاب بقطة مبللة بخل مخفف وتعرض للشمس ثم يدهن من ذلك يومياً مع الحماية والاحتراز من كل مثيرات الحساسية كالسمك والبيض والمانجو وغيرها.

للثأليلالدمامل

تؤخذ حبة سوداء ناعمة وتعجن في خل مركز ويدلك بذلك بواسطة قطعة من الصوف أو الكتان مكان الثأليل صباحاً ومساء لمدة أسبوع ولا يمل المريض من ذلك حتى يزول بعون الله يدهن بورق نبات الرجلة فركاً بعدما تجف ، ويدهن بدهن الحبة السوداء مجرب.

للبهاق والبرص يحتاج لخل مخلل قليلاً وحنة وحبة سوداء ، وطحين جلد حرباء جاف يباع في محلات العطارة ، يؤخذ من كل قدر ملعقة في إناء في قدر من الخل الذي يكفي لصنع مرهم من تلك النعم التي فيها سر عظيم لعودة الميلانين للجلد.. وتكرر هذه العملية يومياً لمدة شهر ، وتضمد من المساء للصباح ، وتعرض للشمس في النهار.

لضياء الوجه وجماله تعجن الحبة السوداء الناعمة في زيت الزيتون ، ويدهن الوجه مع التعرض لأشعة الشمس قليلاً ويكون ذلك في أي وقت من النهار ، وفي أي يوم.

لسرعة التئام الكسر شوربة عدس وبصل مع بيض مسلوق وملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة تمزج بهذه الشوربة ، ولو يوما بعد يوم ، وتدلك الأطراف المجاورة للكسر بعد الجبيرة بزيت الحبة السوداء ، وبعد فك الجبيرة يدلك بزيت الحبة السوداء الدافئ يوميا.

للكدمات و الرضوض تغلى حفنة من الحبة السوداء غلياً جيداً في إناء ماء ، ثم يعمل حمام للعضو ذاتياً ، بعد ذلك يدهن بزيت الحبة السوداء وبدون رباط يترك مع تحرى عدم التحميل أو إجهاد العضو وذلك قبل النوم يومياً.

للروماتيزم يسخن زيت الحبة السوداء ، ويدلك به مكان الروماتيزم تدليكاً قوياً وكأنك تدلك العظام لا الجلد ، وتشربها بعد غليها جيداً محلاة بقليل من العسل قبل النوم ، واستمر على ذلك.. وثق بأنك ستشفى بإذن الله كرماً منه ورحمة.

للسكر تؤخذ الحبة السوداء وتطحن قدر كوب ، ومن المرة الناعمة قدر ملعقة كبيرة ، ومن حب الرشاد نصف كوب ، ومن الرمان المطحون قدر كوب ، ومن جذر الكرنب المطحون بعد تجفيفه قدر كوب ، وملعقة حلتيت صغيرة يخلط كل ذلك ويؤخذ على الريق قدر ملعقة ، وذلك على لبن زبادي ليسهل استساغتها.

لارتفاع ضغط الدم كلما شربت مشروباً ساخناً فعليك بقطرات من دهن الحبة السوداء ، وياحبذا لو تدهن جسمك كله في حمام شمس بزيت الحبة السوداء ، ولو كل أسبوع مرة  واخيرا تستخدم لإذابة الكوليسترول في الدم يؤخذ قدر ملعقة من طحين الحبة السوداء ، وملعقة من عشب الألف ورقة أخيليا معروف لأهل الشام ، ويعجنان في فنجان عسل نحل وعلى الريق يؤكل فإنه من لطائفه سبحانه وتعالى بدل شق الصدور والهلاك.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها