بيئة، الموسوعة البيئية

تنين البحر المورق

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تنين البحر المورق يتميز بلونه البني المائل الى الاصفر وهو مزينة بزخرفة ارجوانية رائعة. وهو من اكثر الكائنات التي تتميز زخرفة عالية مموهة على هذا الكوكب.

جسمه مغطى بنتوئات تشبه اوراق الشجر ليتخفى بها عن اعدائه، لا يستخدم هذه النتوئات في التجديف لانه لو استخدمها في التجديف سينكشف امره، لكن ما يحدث هو ان هذه الوريقات تبقى ثابتة بينما يتحرك تنين البحر بواسطة زعانف شفافة غير ظاهرة ليصعب على اي عدو ملاحظته.

هذا التنين موجود في المياه المقبالة لسواحل استراليا الجنوبية والشرقية. تنين البحر هذا لديه خطوم طويلة جدا ورقيقة، جذوعه مرهفة مغطاة بحلقات عظمية، وذيوله رقيقة. وينتمي الى نفس العائلة التي تضم حصان البحر.
طوله لا يتعدى 45 سم

ذكور تنين البحر هي المسؤولة عن الانجاب. تضع الاناث البيض  على الجانب السفلي من ذيل الذكور اثناء التزاوج. يتم اخصاب البيض اثناء نقله من الانثى الى الذكر. تحتضن الذكور البيض وتهتم بها، ويولد التنين الصغير في الماء بعد حوالي 4-6 اسابيع.تضع الانثى غالباً 250 بيضة.

يعيش تنين البحر المورق على القشريات الصغيرة مثل السمك المنقط، او قمل البحر. في كثير من الاحيان يصطاده الغواصون  للاحتفاظ به كحيوان اليف بسسب منظره الجميل والنادر. وفي واقع الامر، تقلصت اعدادهم في وقت مبكر لذلك وضعت الحكومة الاسترالية حماية كاملة على مثل هذه الانواع

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:26