بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة تلوث الماء كيميائيا
نظام البيئي مواضيع متفرقة تلوث الماء كيميائيا

تلوث الماء كيميائيا

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 تلوث الماء كيميائيا

تلوث الماء بالمواد الكيميائية يمكن ان يكون خطرا علي البيئة وعلى صحة الانسان .

يمكن تلخيص اهم المواد الكيميائية التي تلوث المياه :

 

  • مركبات حمضية او قلوية :

تعمل كل من المركبات الحمضية او القلوية على تغيير درجة الحموضة للماء . ان ارتفاع درجة حموضة المياه له تاثير سلبي على صحة الانسان كما يؤدي الى تكون الصدا في الانابيب وتآكلها . اما التلوث بالقلويات يؤدي الى تكون الاملاح مثل كربونات وبيكربونات وهيدروكسيدات والكلوريدات . وتسبب كربونات وبيكربونات الكالسيوم والمغنيسيوم عسر الماء كما ان مركبات الكلوريدات والسلفات تسبب ملوحة الماء .

  • مركبات النترات والفوسفات :

تسبب هذه المركبات ظاهرة اخضرار الماء . وتتكون الاعشاب الخضراء من الطحالب وهي من عناصر الكربون والنتروجين والفسفور . ومن الجدير بالذكر ان النترات تتحد مع الهيموجلوبين وتمنع اتحاد الاوكسجين معه مما يسبب الاختناق .

  • المعادن الثقيلة :

اكثر المعادن الثقيلة انتشارا في مياه المجاري الرصاص والزئبق . يسبب تسرب الرصاص الى انابيب المياه الى تلف الدماغ وخاصة للاطفال . يوجد الزئبق في الماء علي هيئة كبريتيد الزئبق وهو غير قابل للذوبان ويتواجد علي شكل عضوي مثل فينول ومثيل واخطرها هو مثيل الزئبق الذي يسبب شلل الجهاز العصبي والعمى . اما في الاسماك فان مثيل الزئبق يتراكم داخلها بتركيزات عالية نتيجة التلوث وينتقل من الاسماك الى الانسان .

  • الحديد والمغنيسيوم :

يسبب الحديد والمغنيسيوم تغير لون الماء الي اشبه بالصدا ولا يسبب ضررا الا اذا كان بكمية كبيرة واكثر وجودهما في المياه الجوفية .

  • مركبات عضوية :

كثير من المركبات العضوية تسبب تلوث الماء واشهرها التلوث بالبترول ومشتقاته والمبيدات الحشرية والمبيدات الفطرية وغيرها من الكيماويات الصناعية .

  • الهالوجينات :

يستخدم الكلور والفلور لتعقيم المياه من الميكروبات الضارة ولكن عند وجود مواد عضوية او هيدروكربونات في المياه ، فانها تتفاعل مع الكلور مكونة مركبات هيدروكربونية كلورية مسرطنة .

  • المواد المشعة :

مثل الراديوم الذي يسبب السرطان وخاصة سرطان العظام
وتحصر مصادر تلوث لمياه فى المجالات الرئيسية التالية :

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها