بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري نتيجة حركة النقل الجوي
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري نتيجة حركة النقل الجوي

تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري نتيجة حركة النقل الجوي

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تصدر الطائرات كميات كبيرة من الغازات الضارة ومن هذه الغازات غاز ثاني اكسيد الكربون المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري التي تتهدد توازن النظام البيئي للارض.

 

حيث تتسبب حركة النقل الجوي حاليا بحوالي 3% من مجمل انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي ولكن مع تضاعف حركة النقل الجوي مستقبلا فمن المتوقع تضاعف هذه النسبة عدة مرات لتصبح احد اهم مصادر المسببة للاحتباس الحراري.

وفي دراسة نشرت في دورية العلوم البيئية والتكنولوجيا فان نظام المحاكاة بالكمبيوتر قد بين تزايد كميات الغازات الدفيئة التي تنفثها الطائرات الى الضعف او ربما ثلاثة اضعاف خلال نصف القرن المقبل مما يسبب تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري ويتوقع الباحثون ايضا انه بحلول عام 2100 سوف تتزايد انبعاثات ثاني اكسيد الكربون المسبب الاول لظاهرة الاحتباس الحراري الى سبعة اضعاف وكما يوضح الباحثون انه لو كانت هناك تحسينات كبيرة في كفاءة وقود الطائرات من خلال التكنولوجيا وادارة العمليات الا ان زيادة حركة النقل الجوي ستطغى على ذلك وتفاقم مشكلة الاحتباس الحراري .

وكانت المنظمة العالمية للارصاد الجوية قد اعلنت ان نتائج رصد درجات الحرارة في العالم بينت ان شهر نيسان لعام 2010 يعتبر الاكثر دفئا على الاطلاق فقد زادت درجة حرارته بنسبة 0.76 في المائة من متوسط درجة الحرارة وذلك بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري التي تم تسجيلها طوال القرن الماضي.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 أيار/مايو 2012 14:30