بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب تصرح فلكية جدة ابتداء فصل الربيع في المملكة الثلاثاء المقبل
الارض والفضاء كواكب تصرح فلكية جدة ابتداء فصل الربيع في المملكة الثلاثاء المقبل

تصرح فلكية جدة ابتداء فصل الربيع في المملكة الثلاثاء المقبل

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة أن الكرة الأرضية تصل إلى نقطه الاعتدال الربيعي في مدارها حول الشمس ، حيث تنتقل من فصل الشتاء إلى بداية فصل الربيع في المملكة وكامل مناطق النصف الشمالي من الأرض حيث تعبر الشمس  ظاهريا

خط الاستواء السماوي وهي قادمة من الجنوب متجهه إلى الشمال ، وفصل الربيع هذا العام يأتي في وقت مبكر يوم الثلاثاء 27 ربيع الثاني  الموافق 20 مارس عند الساعة 8:14 صباحا بتوقيت مكة المكرمة حيث ستشرق الشمس من نقطة الشرق الأصلية تماما بزاوية سمت  تسعين درجة  وتغرب أيضا في نقطة الغروب الأصلية 270 درجة . ويبدأ القطب الشمالي يميل باتجاه الشمس من جديد.

وفي نفس التوقيت يبدأ فصل الخريف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. وبين ابوزاهرة  أن هذا التبكير في بداية فصل الربيع طبيعي نظرا إلى أن السنة الشمسية الحالية هي سنه كبيسة ، فالأرض تستغرق  ، لتكمل دورة واحدة حول الشمس 365 يوم وربع ، ويتم إهمال الربع خلال 3 سنوات، ولكن في السنة الرابعة كما هو الآن يتم كبس ذلك الربع ويتكون منه يوم  يتم إضافته إلى التقويم الشمسي ولنفس السبب فان الوقت الدقيق للاعتدال هو ليس نفسه كل عام.ولو لم تكن السنة الحالية كبيسة لكان الاعتدال الربيعي يوم الأربعاء 21 مارس . وبشكل عام فان الاعتدال يحدث متأخر 6 ساعات تقريبا في كل عام  وفي هذا الوقت ، فان النهار والليل يدومان تقريبا 12 ساعة في كل أنحاء الأرض. وتكون أشعة الشمس عاموديه ظهرا على منطقة الاستواء وتتوزع الحرارة والإضاءة بشكل متساوي على نصفي الكرة ، بينما المناطق الواقعة شمال وجنوب المنطقة الاستوائية تتلقى أشعة الشمس بزاوية مائلة تتناقص من 90 درجة على خط الاستواء حتى الصفر في القطبين وذلك بسبب ميل محور الأرض بمقدار 23.5 درجة.

وتفصيلا فان طول ضوء النهار يكون حوالي 12 ساعة و  8 إلى 9 دقائق في المناطق التي تقع حول 30 درجة شمال أو جنوب خط الاستواء ، في حين أن  المناطق التي تقع 60 درجة شمال أو جنوب خط الاستواء سيكون طول النهار 12 ساعة و 16 دقيقة . والعديد من المناطق حول خط الاستواء يكون طول النهار حوالي 12 ساعة و 6 دقائق ونصف ، خلال الاعتدال.

وبين ابوزاهرة  ان طول النهار في المملكة يوم الاعتدال سيكون  بمكة المكرمة 12 ساعة و 8 دقائق – المدينة المنورة 12 ساعة و 8 دقائق – الرياض 12 ساعة و 8 دقائق  – جدة 12 ساعة و 8 دقائق – بريده 12 ساعة و 9 دقائق – الدمام 12 ساعة و 7 دقائق – أبها 12 ساعة و 8 دقائق – تبوك 12 ساعة و 9 دقائق – حائل 12 ساعة و 9 دقائق ، عرر 12 ساعة و 9 دقائق ، – جازان 12 ساعة و 8 دقائق ، – نجران 12 ساعة و 8 دقائق ، وفي الباحة 12 ساعة و 9 دقائق ، سكاكا 12 ساعة و 9 دقائق. وفي بداية النصف الأول من فصل الربيع في الفترة 27 ربيع الآخر – 27 جمادى الأولى يتساوى الليل والنهار ثم يبدأ النهار بأخذ الزيادة من الليل بحيث يزيد النهار خلال هذه الفترة بمقدار 48 دقيقة . وتبدأ بعد ذلك الفترة الثانية من 28 جمادى الأولى – 29 جمادى الآخرة  وفيه تستمر زيادة النهار بمقدار 32 دقيقة . وتبدأ الفترة الثالثة من 30 جمادى الآخرة – 30  رجب وخلالها تستمر زيادة النهار بمقدار 16 دقيقة بمعدل نصف دقيقة يوميا ويستمر فصل الربيع تقريبا مدة 93 يوما إلى مطلع شهر شعبان المقبل.

وختمت الجمعية أن هناك اعتقاد خاطئ  لدى الكثير إلى أن سبب اختلاف الفصول الأربعة يعود إلى بعد الأرض عن الشمس ، ولكن السبب الحقيقي في اختلاف الفصول هو ميل محور الأرض الذي تدور حوله  أثناء دورانها حول الشمس ، ولو أن محور الأرض لم يكن مائلا بل كان عموديا على مستوى المدار لانعدمت الفصول الأربعة.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:06