بيئة، الموسوعة البيئية

تأثيرات التلوث الحراري على المصادر المائية

تأثيرات التلوث الحراري على المصادر المائية من الموسوعة البيئية , موسوعة البيئة

تأثير التلوث الحراري على المياه

تأثيرات التلوث الحراري على المصادر المائية :

  • التأثيرات الطبيعية :

الزيادة في درجة حرارة المصدر المائي بحد ذاتها يمكن أن تكون مفيدة أو مضرة بالمصدر و ذلك حسب طبيعة استخدام ذلك الماء الذي تقل فائدته لأغراض التبريد الصناعية في حين يقلل من كمية الكيماويات المستخدمة لتصفية هذه المياه في محطات التحلية كما يؤثر ارتفاع درجة حرارة الماء على كل خصائصه الطبيعية كالكثافة و الشد السطحي و ذوبان الغازات في الماء و اللزوجة و غيرها . و يعد تأثير ذوبان الأكسجين بارتفاع درجة الحرارة عاملا حيويا للمصادر المائية حيث أن الأكسجين مهم لكافة الأحياء المائية . و كما هو معروف كلما زادت درجة الحرارة انخفض معدل إشباع الماء بالأكسجين Cs .

  • التأثيرات الكيماوية :

تعتمد سرعة التفاعل الكيميائي أو البيوكيماوي على عدة عوامل من أهمها درجة الحرارة و على العموم فإن سرعة التفاعل تتضاعف كل عشر درجات مئوية .

  • التأثيرات البيولوجية :

يؤثر طرح المياه الساخنة على المنظومات البيولوجية الموجودة في المصدر المائي عن طريق إتلاف التركيب البروتيني للكائنات الحية . لذا فإن تعرض الأحياء لحرارة عالية سوف يؤدي إلى تغيرات في معدلات التكاثر و التنفس و النمو و قد يؤدي إلى موت هذه الأحياء و يتناسب هذا التأثير مع مقدار الزيادة في درجة الحرارة و فترة التعرض لهذه الحرارة . فمن المتوقع أن تتأثر الأحياء بالحرارة بأحد الأشكال الآتية :

  1. بعض الأحياء الصغيرة تتسرب إلى مصافي السحب و تدخل المحطة و يكون لها تماس مع الحرارة الشديدة للمكثفات قبل أن تطرح ثانية مع الماء الساخن إلى المصدر .
  2. تتعرض الأحياء الموجودة عند مصب المياه الساخنة إلى تماس مع الدفق الساخن عند بداية انتشاره في المصدر و بذلك فهي تتعرض لفروق حرارية عالية نسبيا و تستطيع بعض الأحياء المائية العليا كالأسماك أن تغادر مواقع المصبات الساخنة أما الأحياء الحساسة لارتفاع درجة الحرارة فسوف يقضى عليها قرب هذه المواقع .
  3. يؤدي ارتفاع درجة حرارة الماء فوق ( 32 ) درجة مئوية إلى نقصان عدد الأحياء القاعية و من الملاحظ أن الأحياء كاملة النمو أكثر تحملا للفروق الحرارية من بعض صغار تلك الأحياء أو يرقاتها .

تابع التلوث البيئي و أثره على الأسماك

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 25 كانون1/ديسمبر 2012 08:22