بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة بعض الاثار السلبية لطاقة الرياح
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة بعض الاثار السلبية لطاقة الرياح

بعض الاثار السلبية لطاقة الرياح

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تعد طاقة الرياح من وسائل مكافحة اثار تغير المناخ ويتم ذلك من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري كما ان تشجيع الحكومات لهذه الطاقة البديلة يؤدي الى طفرة في تطوير محطات توليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح في كثير من البلدان

ونادرا ما يتم تقييم رسمي للاثار البيئية حيث يعتبر توليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح وسيلة خضراء اي طاقة صديقة للبيئة وغير ضارة بالتنوع الحيوي الا انه في بعض الحالات يتم اجراء دراسات عن الاثار البيئية المحتملة لمحطات طاقة الرياح الا انها لا تواكب البناء المفاجئ والسريع لهذه المحطات فالبيروقراطية قد تمنع التعرف على المشاكل الناجمة عن محطات طاقة الرياح المقترحة  في وقت مبكر وبمجرد ان يتم اتخاذ قرار فان اقامة توربينات الرياح قد تنتهي في غضون بضعة اشهر اي قبل جمع المعلومات اللازمة عن الاثار البيئية.

حيث تؤثر محطات توليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح على الطيور البرية بشكل سلبي وهذا يحدث عن طريق

الاصطدام  فان اصطدام الطيور مع توربينات الرياح من الممكن ان يؤدي الى نفوق الطيور وبينت دراسات عدة في اوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ارتفاع معدلات النفوق لدى الطيور المحلقة مثل الطيور الجارحة واللقالق وذلك بسبب حوادث الاصطدام المميتة مع توربينات الرياح. ويعتمد خطر الاصطدام على العوامل التالية انواع الطيور وسلوكها والموقع المختار اي الكثافة المحلية للطيور وتصميم المحطة والتوربينات المستخدمة.

الازعاج تتاثر الطيور وغيرها من الحيوانات البرية من عمليات التشييد وتعتمد هذه الاثار على انشطة البناء نفسها والموسم الذي يتم فيه البناء والانواع ومدى تأثرها من نشاطات البناء.

خسارة الموائل والارتباط البيئي من المحتمل ان تؤثر محطات طاقة الرياح على الموائل البيئية مباشرة او تؤثر بشكل غير مباشر على النظام البيئي والهيدرولوجي المائي كما تشكل هذه المرافق بما فيها توربينات الرياح وخطوط نقل الطاقة الكهربائية حواجز التي تعترض حركة الطيور وغيرها من الحيوانات البرية.

تعتبر طاقة الرياح ايجابية من عدة نواحي ولكنها سلبية ايضا من حيث اثارها المحتملة على حياة الطيور البرية ومن حسن الحظ يمكن التقليل من هذه الاثار عن طريق اختيار الموقع والتصميم المناسبين.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 04 أيار/مايو 2012 10:42