بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية قسم الاحتباس الحراري انقراض 10بالمئة من الكائنات الحية بسبب تغير المناخ
المشاكل البيئية قسم الاحتباس الحراري انقراض 10بالمئة من الكائنات الحية بسبب تغير المناخ

انقراض 10بالمئة من الكائنات الحية بسبب تغير المناخ

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

يوجد واحدا من كل عشرة انواع من الكائنات الحية قد تكون على وشك الانقراض بنهاية هذا القرن بسبب اثار الاحتباس الحرارى وفقا لدراسة اجرها الباحثون فى جامعة اكستر احدى جامعات جنوب غرب انجلترا.


واستندت نتائج هذه الدراسة الى ان الارض تعانى حاليا من ظاهرة انقراض جماعى لبعض المخلوقات مشيرة ان معدلات الانواع التى يتم فقدانها مؤخرا اكبر من معدلات الانقراض على مر التاريخ ويعد سادس اكبر انقراض جماعى فى تاريخ الارض.

و ذكر العلماء ان التوقعات السابقة بمدى سرعة انقراض الانواع بسبب تغير المناخ تتماشى مع النتائج المرصودة فعليا حيث ان 10بالمئة من الانواع الموجودة اليوم على الارض قد تواجه الانقراض بحلول عام 2100.

وقد فحص كل من ايلين ماكلين وروبرت ويلسن قرابة 200 راى سابق تتحدث عن تاثير تغير المناخ على انقراض الانواع وقارنوها بحوالي 130 تقريرا ترصد التغيرات التى حدثت بالفعل بهدف الحكم على مدى دقة التقديرات التى قام بها العلماء فى الماضى حول تغير المناخ وعلاقته بانقراض الانوا. وتوصلوا الى ان التهديدات التى تمت ملاحظتها تتطابق مغ التهديدات الفعلية استنادا الى ملاحظات حقيقية.

ويوجد عوامل عديدة مثل ارتفاع درجات الحرارة وتغير انماط هبوط الامطار وزيادة الحموضة فى المحيطات تؤثر على بقاء الانواع المعرضة للانقراض ففى المحيطات على سبيل المثال يهدد ارتفاع نسبة الحموضة بقاء الكائنات الحية مثل الشعاب المرجانية.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها