بيئة، الموسوعة البيئية

النفايات الصلبة


تتضمن النفايات الصلبة، بصفة عامة ، قمامة المصانع والنفايات العضوية وغير العضوية . وتشمل النفايات العضوية بقايا بعض مواد التغليف والتعبئة وعوادم الإنتاج العضوية التي لا نفع منها . وتشمل النفايات غير العضوية بعض مواد التغليف التعبئة ونفايات التشغيل غير العضوية وقليل من المنتجات الجانبية .

وقد اهتم القائمون على الصناعة في الآونة الأخيرة بإعادة استخدام النفايات الصناعية الصلبة . وهناك الكثير منها الذى يتولد منفردا بكميات كبيرة ويصلح كمواد أولية في أنشطة صناعية أخرى . وقد يرى البعض في خليط النفايات الصناعية الصلبة المتولد عن صناعات مختلفة فائدة كبيرة في صناعته .

ولا يوصي المخططون بتطبيق منظومة إدارة النفايات البلدية الصلبة على كثير من النفايات الصناعية الصلبة، فقد يتطلب الأمر منظومة أخرى قادرة على التعامل مع تلك النوعيات هن النفايات في إطار بيئي سليم، ولا سيما في مرحلة المعالجة والتصريف .

وفي كثير من الدول هناك حفر ردم صحي مخصصة للنفايات الصناعية الصلبة تراعى فيها احتياطات تكفل عدم تسرب الملوثات إلى البيئة . ويندرج نفس المفهوم على محارق ترميد النفايات الصناعية الصلبة التي عادة ما تكون صغيرة الحجم وذات مواصفات تلبي متطلبات الأمن البيئي .

 

تاريخ آخر تحديث: السبت, 28 كانون2/يناير 2012 09:50