بيئة، الموسوعة البيئية

المخلفات الزراعية

بإمكاننا تعريف المخلفات الزراعية على أنها مجموعة من المواد العضوية الصادرة من الصناعات الزراعية والغذائية والتي كانت تعتبر من قبل فضلات ليس لها قيمة ترمى في معظم الأوقات القمامة في الطبيعة والمياه الجارية و في الصرف الصحي ، حيث تخضع لعمليات تخمر بفعل الأحياء الدقيقة و تتحول إلى مصادر خطيرة على البيئة و مؤدية إلى التلوث البيئي.


لكن الحاجة الكبيرة إلى زيادة إنتاج المواد الغذائية تتطلب دوماً البحث الدؤوب عن مصادر جديدة للغذاء؛ من هذا المنطلق فإن تحسين القيمة الغذائية للمخلفات الزراعية يعدّ إحدى الوسائل الممكنة والمهمة لمواجهة الاحتياجات الغذائية المتزايدة لسكان الأرض.

كيفية الاستفادة من المخلفات الزراعية:

 

  • إنتاج السماد العضوي : و هذه العملية عبارة عن تخمير المخلفات الزراعية وتحويلها إلى سمادا عضويا صناعيا ، وذلك يتم عن طريق تكسير وتقطيع المخلفات النباتية بواسطة آلات الدراس لزيادة السطح النوعي المعرض للتحلل مع توفر عناصر النيتروجين ، والفوسفور ، والبوتاسيوم  الأساسية لتنشيط الكائنات الدقيقة في عملية التخمير، كما يمكن إنتاج السماد العضوي تحت الظروف اللاهوائية باستخدام اللقاح الميكروبي .
  • إنتاج الأعلاف غير التقليدية : يتم إنتاج الأعلاف غير التقليدية من مخلفات قش الأرز ، لتقليل استيراد الذرة والأعلاف  و أيضا لتوفير العملة الصعبة .
  • إنتاج الغذاء من المخلفات الزراعية : مثل عيش الغراب و زراعة الخضروات على بالات قش الأرز .
  • إنتاج الطاقة من المخلفات الزراعية

تاريخ آخر تحديث: السبت, 28 كانون2/يناير 2012 13:56