بيئة، الموسوعة البيئية

المحيط

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

المحيط

المحيط الحيوي ، كما هو معروف ، نظام كبير الحجم ، كثير التعقيد ، متنوع المكونات ، محكم العلاقات ، يتميز بالإستمرارية و التوازن . و هذا النظام الكبير يتألف من مجموعة كبيرة من النظم البيئية الأصغر فالأصغر . و يقصد بالنظام البيئي تلك الوحدة الطبيعية التي تتألف من مكونات حية و أخرى غير حية تتفاعل فيما بينها أخذا و عطاءا مشكلة حالة من التوازن الديناميكي أو المرن .

 

 

و من أمثلة هذه النظم البيئية الصحراء و المنطقة العشبية ( السافانا ) و المنطقة القطبية و الغابات و الأرض المزروعة و المناطق المائية ، و غيرها.

إن هذه الأنظمة البيئية ، و غيرها الكثير ، أنظمة مرنة الإتزان ، دائمة التغير من صورة أخرى . و هذا التغير في الأنظمة البيئية قد يكون سريعا و مفاجئا ، و قد يكون بطيئا و متدرجا ، بحيث لا يمكن ملاحظته . و عليه فإن الأنظمة البيئية في تغير مستمر ، و كل نظام بيئي يهيئ الظروف لنظام بيئي لاحق ،  و عندما يحدث تغير ما ( انخفاض معدل المطر عن الحد الأدنى ) في نظام بيئي ما ( الصحراء ) فإن هذا النظام البيئي يصاب بالإختلال ( أعشاب قليلة و بالتالي مجاعة لآكلات الأعشاب ) مما يدفع النظام البيئي إلى أخذ صورة اتزان جديدة ( عدد أقل من آكلات الأعشاب ) .

و هكذا كلما حدث تغير في مكون أو أكثر من مكونات النظام البيئي فإنه ينتقل من صورة من الإتزان إلى صورة أخرى ، أي أن الإتزان في النظام البيئي ديناميكي مرن و ليش ثابتا ، إنما الثابت هو النظام البيئي نفسه.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 13 شباط/فبراير 2012 12:47