بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء المحافظة على المياه المنزلية
الارض والفضاء المحافظة على المياه المنزلية

المحافظة على المياه المنزلية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

المحافظة على المياه المنزلية , من موسوعة أساسيات علم البيئة

مياه المنازل

المحافظة على المياه المنزلية Domestic Water Conservation

المقصود في ذلك استعمال المياه في المنزل بطرق حكيمة تقلل من الكمية المستهلكة دون أن يؤثر في مستوى نظافة المنزل أو صحة الفرد . و يمكن أن تؤدي هذه الطرق إلى تقليل المياه المستهلكة إلى النصف . و لا نظن مثل هذه التدابير خافية على أحد . و منها استعمال رذ اذ الماء Shower بدل حوض الاستحمام . ففي الأول منهما يحتاج الفرد أقل من 20 لترا من الماء للاستحمام بينما قد تزيد كمية الماء في حالة استعمال الحوض عن 200 لتر .

و منها استعمال نياغارا صغيرة الحجم في دورات المياه . و منها غسل السيارات في المنازل بكمية محدودة في إناء بدل استعمال الأنابيب المطاطية . و منها حلاقة الذقن و غسل الأسنان بفتح الصنبور وقت الحاجة و ليس فتحه طوال العمليتين . أما في حالة وجود الأجهزة الكهربائية كغسالة الصحون و الغسالة الذاتية فالأفضل منها ما كان صغير الحجم . و للذين يزرعون الأعشاب الخضراء (النجيل) التي تحتاج إلى قدر كبير من المياه لريها للحفاظ على خضرتها الجميلة الدائمة ، يمكن زراعة بعض النباتات التي تحافظ على جمال المكان و لا تحتاج إلا إلى كمية قليلة من المياه . و غير ذلك كثير .

و قد يكون أهم من ذلك كله التغلب على تسرب المياه من شبكة أنابيب مياه الشرب . ففي عمان عاصمة الأردن بلغ مقدار الفاقد من المياه 46% عام 2001 . وقد كان قرابة 53% قبل ذلك . فإذا علمنا أن الاستهلاك المنزلي هو 275 مليون م3 / السنة في الأردن جميعه و استعملنا نسبة المياه الفاقدة في عمان لوجدنا أن 12 مليون م3 / السنة . و هو أكبر من مجموع المياه التي تجمعها السدود المنشأة في الأردن حتى هذا التاريخ .

تابع المحافظة على المياه في الزراعة

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 14 كانون2/يناير 2013 12:11