بيئة، الموسوعة البيئية

المحافظة على التوازن البيئي

المحافظة على التوازن البيئي

هنالك العديد من القوانين و العلاقات الصعبة و المعقدة في الطبيعة التي تعمل بدورها على المحافظة على التوازن البيئي و استمرار إتزان جميع العناصر البيئية ، حيث هنالك علاقة تربط هذه العناصر ببعضها في تناسق دقيق يمكنها من أداء دورها بشكل متكامل.


تعني المحافظة على التوازن البيئي المقدرة الطبيعية على إعالة الحياة على سطح الكرة الأرضية دون حدوث أي مشكلات أو مخاطر قد تؤذي حياة الإنسان ،فإن المواد و العناصر التي تتكون منها النباتات يتم امتصاصها من التربة، و من ثم تأكلها الحيوانات التي يعيش عليها الإنسان ، وعندما تموت هذه الكائنات تتحلل وتعود الى التربة مرة أخرى.

هنالك علاقة مترابطة و متكاملة بين جميع عناصر البيئة الطبيعية ، فإنه هنالك اتزان دائم و مستمر بين أشعة الشمس والنبات والحيوان والإنسان وبعض مكونات الغلاف الغازي ، و من هذا المنطلق يجب التركيز على جميع الدورات الخاصة ببعض المواد ،حيث تدخل في المكونات الحياتية والطبيعية ثم تعود الى شكلها الأصلي.

فإن العناصر تدور في حلقات و دورات مغلقة مثل الكربون والنيتروجين والفسفور والكبريت والحديد وغيرها من المواد والمعادن ، حيث تتحول هذه العناصر من شكل الى آخر ، إن المادة لا تفنى ولا تستحدث وإنما تتحول من شكل الى آخر في سلسلة طويلة تغذي بها الحياة على الأرض ، ومن الأمثلة على ذلك دورات الماء والكربون والنيتروجين والفسفور.

 

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 29 شباط/فبراير 2012 13:05